واشنطن: صرح الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخميس انه سيصدر الاسبوع المقبل امرا تنفيذيا جديدا حول الهجرة بعدما علق القضاء الاميركي قراره الاول الذي واجه انتقادات واسعة.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي "سنصدر امرا جديدا وشاملا جدا لحماية شعبنا".

واعلنت وزارة العدل من جهتها انها طلبت وقف دعوى الاستئناف لقرار تعليق امر منع السفر الذي اصدره ترامب، لمواطني سبع دول اسلامية وللاجئين. ويهدف هذا الحظر الى منع تسلل الارهابيين.

واشاد ترامب بمرسومه الاول وانتقد قرار المحكمة تعليقه. وقال انه "قرار سىء جدا. سىء جدا لسلامة وامن بلدنا. المرسوم كان مثاليا".

وقال محامو وزارة العدل الاميركية في مذكرة الى المحكمة انه "بدلا من استمرار الخلاف امام المحكمة، يعتزم الرئيس إلغاء المرسوم ليقرر بدلا منه مرسوما جديدا معدلا في شكل كبير".

واضاف المحامون ان المرسوم الجديد "سيزيل ما اعتبرت المحكمة بشكل مغلوط، انه يثير قضايا دستورية. عبر التحرك على هذا النحو، سيتيح الرئيس حماية فورية للبلاد بدل مواصلة تحرك في القضاء قد يستمر لفترة طويلة".

لكن هذه المذكرة تعبر فقط عن رغبة لدى الحكومة ولا تنهي تلقائيا الخلاف القضائي المستمر. وتطلب الحكومة في الحد الادنى ان يتم تعليق الالية القضائية في انتظار صدور مرسوم جديد.

وتعرض مرسوم ترامب حول الاغلاق الموقت للحدود امام اللاجئين ومواطني سبع دولة مسلمة لنكستين قضائيتين. ففي الثالث من شباط/فبراير علق قاض في سياتل تنفيذه وفي التاسع منه ابقت محكمة استئناف في سان فرانسيسكو هذا التعليق.