وقعت الحكومة السعودية والأندونيسية بحضور العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس جوكو ويدودو اليوم الأربعاء في جاكرتا إعلانًا مشتركا ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون بين البلدين، فيما تقلد الملك سلمان عقب مراسم التوقيع وسام النجمة الأندونيسية من الرئيس ويدودو.
&
إيلاف من جاكرتا: بحضور العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس جوكو ويدودو رئيس جمهورية أندونيسيا، تم اليوم في قصر إستانة الرئاسي في جاكرتا، التوقيع على إعلان مشترك ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية أندونيسيا.
&
عقب مراسم التوقيع قلد الرئيس الأندونيسي الملك سلمان، وسام (نجمة الجمهورية الأندونيسية) الذي يعد أعلى أوسمة الجمهورية تقديرًا لجهود الملك في مختلف المجالات.
&
تفصيليًا، فقد جرى التوقيع على إعلان مشترك حول رفع مستوى الرئاسة للجنة المشتركة، وقعه من الجانب السعودي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ومن الجانب الأندونيسي وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي.
&
كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بشأن مساهمة الصندوق السعودي للتنمية في تمويل مشاريع إنمائية، وقعها من الجانب السعودي نائب الرئيس العضو المنتدب المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، ومن الجانب الأندونيسي ووزيرة المالية سري مولياني.
&
وتم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي، وقعها من الجانب السعودي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ومن الجانب الأندونيسي ووزير التعليم والثقافة الدكتور مهاجر أفندي.
&
كما تم توقيع برنامج التعاون في مجال قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وقعه من الجانب السعودي ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومن الجانب الأندونيسي وزير التعاونيات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة أ . أ . غ . ن بوسبا يوغا.
&
تعاون أمني وتجاري وصحي&
وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن اتفاقيات التعاون شملت أيضًا المجالات الأمنية والصحية والتجارية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية، وقعها من الجانب السعودي وزير النقل سليمان بن عبدالله الحمدان، ومن الجانب الأندونيسي وزيرة الصحة نيلا ملوك.
&
جرى التوقيع على مذكرة تفاهم لإطار تشغيلي للنقل الجوي، وقعها من الجانب السعودي وزير النقل سليمان بن عبدالله الحمدان، ومن الجانب الإندونيسي وزير النقل بودي كارايا سومادي.
&
أيضًا تم التوقيع على برنامج تعاون علمي وتعليمي وقعه من الجانب السعودي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، ومن الجانب الأندونيسي وزير البحوث والتكنولوجيا والتعليم العالي محمد ناصر.
&
وتم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشؤون الإسلامية، وقعها من الجانب السعودي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، ومن الجانب الأندونيسي وزير الشؤون الدينية لقمان حكيم سيف الدين، كما تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال المصائد البحرية والثروة السمكية وقعها من الجانب السعودي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ومن الجانب الأندونيسي وزيرة الشؤون البحرية والسمكية سوسي بودجي استوتي.
&
وتم توقيع برنامج التعاون في المجال التجاري وقعه من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومن الجانب الأندونيسي وزير التجارة إنفرتيستو لوكينتا.
&
كما جرى توقيع اتفاق تعاون في مجال مكافحة الجريمة وقعها من الجانب السعودي مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج، ومن الجانب الأندونيسي رئيس شرطة أندونيسيا الفريق تيتو كار نافيان. عقب ذلك غادر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مقر قصر إستانه الرئاسي مودعًا بالحفاوة والترحيب.