لندن: وافقت السلطات الصحية في انكلترا على توفير دواء يطيل حياة المصاب بسرطان الرئة مجاناً من خلال العيادات العائلية لمؤسسة الخدمات الصحية العامة. 

وكان ناشطون طالبوا مراراً بوضع هذا العلاج المناعي الذي يضيف أشهراً الى حياة المصاب بسرطان الرئة في متناول المرضى لا سيما وان هذا الدواء الذي أُطلق عليه اسم "نيفولماب" nivolumab يُعطى في اسكتلندا للمصابين بحالة متقدمة من المرض، الذين جربوا العلاج الكيميائي قبل ذلك. 

وكانت أجهزة الرقابة على الأدوية في انكلترا تقول في السابق إن الدواء باهظ الثمن لا تتحمل الخدمات الصحية المجانية تكاليفه.

وصدرت الموافقة على توفير العلاج مجاناً، فيما تُجمع أدلة جديدة على انه ليس باهظ الكلفة. ويعني هذا أن زهاء 1300 مصاب بحالة متقدمة من سرطان الرئة سيكونون مؤهلين لأخذه مجاناً. 

حياة لمن يستطيع أن يدفع ثمنها!

وكان ناقد المطاعم في صحيفة صندي تايمز أي. أي. جيل وصف الدواء خلال الاسابيع الأخيرة من حياته بعد الاصابة بسرطان الرئة بأنه يعني "مزيدًا من الحياة على الأرض لمن يستطيع ان يدفع ثمنه". 

السلاح المفضل لكل طبيب

وأُصيب المدخن السابق بسرطان الرئة الذي انتشر الى عنقه والبنكرياس بأورام يتعذر استئصالها بجراحة والعلاج الإشعاعي غير مناسب لها.

 

ناقد المطاعم في صحيفة صندي تايمز أي. أي. جيل

 

وقال جيل في حينه إنه حُرم من دواء يكلف 5000 جنيه استرليني في الشهر كان من الجائز أن يساعده على البقاء فترة أطول، ويعتبر السلاح المفضل لكل طبيب مختص بأمراض السرطان في العالم المتطور. 

العقار نيفولماب واسمه التجاري اوبديفو Opdivo نوع من العلاج المناعي يحفز جهاز المناعة في الجسم لمكافحة الخلايا السرطانية. وهو يعمل بتعطيل الاشارات الكيمائية التي تستخدمها السرطانات لاقناع جهاز المناعة بأنها نسيج سليم. ويمكن أن يُعطى الدواء للمريض بطريقة التنقيط الوريدي. 

يُستخدم الدواء لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان الجلد "الميلانوما" وسرطان الدم وسرطان الكلية وأكثر أنواع سرطان الرئة انتشارًا وهو سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة. كما يُستخدم الدواء في اختبارات سريرية لعلاج أنواع أخرى من السرطان. 

علاج واعد

وقالت البرفيسورة كارول لونغسون من المعهد الوطني للصحة والعناية الممتازة إن الاطباء يعرفون أن الدواء "نيفولماب" ذو فاعلية سريرية لبعض المصابين بسرطان الرئة، ولكن مدى فائدته الكاملة ليست معروفة. 

وأضافت أن الموافقة على توفير الدواء من خلال الخدمات الصحية العامة تعني وضع علاج واعد في متناول المريض، فيما تُجمع أدلة أخرى على قيمته. 

ولاحظ البروفيسور بول ووركمان من معهد ابحاث السرطان في لندن ان العلاجات المناعية غالية جداً في الوقت الحاضر، وان إحدى الطرق التي تجعلها أرخص هي اعطاؤها للمرضى الذين من المرجح ان يستجيبوا لها. ورحب بقرار توفير العلاج للمرضى قائلا انه "خطوة في الاتجاه الصحيح". 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بي بي سي". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.bbc.co.uk/news/uk-41318417