واشنطن: أعلنت وزارة الخزانة الأميركية الجمعة أنها أدرجت على قائمتها السوداء ثلاثة رجال آسيويين لمشاركتهم في شريط فيديو دعائي بثّه تنظيم الدولة الإسلامية في 2016 لإعدام رهينة.

وأوضحت الوزارة أنها أدرجت على قائمة العقوبات كلًا من الماليزي محمد رافع الدين والأندونيسي محمد كريم يوسف فايز والفلبيني محمد رضا لاهمان كيرام، وذلك بسبب مشاركتهم في يونيو 2016 في شريط فيديو صوّره التنظيم الجهادي لعملية إعدام نفذّها في سوريا بحق أسير.

وقال مساعد وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية سيغال ماندلكر إن هذا الفيديو اندرج في إطار "حملة دعائية ترمي الى جذب متطرفين للانضمام إلى جماعات إرهابية في جنوب شرق آسيا".

لفتت الوزارة إلى أن محمد رافع الدين (52 عامًا) سجن بين العامين 2003 و2006 لارتباطه بتنظيم "الجماعة الإٍسلامية" المتطرف.

أضافت إن محمد كريم يوسف فايز (49 عامًا) أمضى تسع سنين خلف القضبان في الفلبين لحيازته أسلحة ومتفجرات خلافًا للقانون، لكنه ما إن خرج من السجن في 2014 حتى توجه إلى سوريا، حيث انضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي.

أما بالنسبة إلى محمد رضا لاهمان كيرام (28 عامًا) فقالت الوزارة إنه مسؤول عن تفجير حافلة في 2012 في زامبوانغا في الفلبين، وكان لا يزال حتى مطلع 2017 يقاتل في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.
&