صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت أن إيران ستعزز "يومًا بعد يوم (...) قدراتها الدفاعية"، ملمّحًا إلى الصواريخ التي تقوم طهران بتطويرها، وتثير قلق الغربيين.

إيلاف من طهران: قال روحاني خلال عرض عسكري "لن نقلص أبدًا قدراتنا الدفاعية (...) سنزيدها يومًا بعد يوم". أضاف أن "غضبكم من صواريخنا يدلّ على أنها الأسلحة الأكثر فاعلية، بفضلكم أصبحنا نعرف قيمة صواريخنا".

هجوم في الأحواز
أدلى روحاني بتصريحاته بمناسبة اليوم الوطني للقوات المسلحة الإيرانية، والمصادف في ذكرى إعلان بغداد الحرب على طهران، في 22 سبتمبر (1980-1988).

في الوقت نفسه، ذكر التلفزيون الحكومي الإيراني أن "اعتداء إرهابيًا" استهدف صباح السبت عرضًا عسكريًا في مدينة الأحواز في جنوب غرب إيران، ما أسفر عن سقوط عدد غير محدد من الضحايا.

قارن روحاني في كلمته بين الوضع آنذاك والظروف الحالية، بين الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والرئيس الأميركي الحالي دونالد ترمب.

الفشل مصيرًا
وقال إن ترمب مزّق بشكل أحادي الإتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015 لإطلاق "حرب نفسية" على إيران، على غرار ما قام به صدام حسين في &1975 عندما ألغى الاتفاق الذي يرسم قسمًا من الحدود بين العراق وإيران لشنّ حرب على الجمهورية الإسلامية.

بعدما ذكر بفشل مخططات صدام حسين ضد الجمهورية الإسلامية في ما يسميها الإيرانيون "حربًا فرضت عليهم" أو بـ"الدفاع المقدس"، توقع روحاني أن "تواجه أميركا مصير صدام حسين نفسه". وقال إن "ترمب سيفشل في مواجهته مع إيران تمامًا مثلما فشل صدام حسين".
&