هاتف العاهل السعودي الملك سلمان كلا من الرئيس العراقي المنتخب برهم صالح ورئيس الحكومة المكلف عادل عبد المهدي مؤكدا على عمق العلاقات السعودية العراقية وضرورة تطويرها فيما عبر ولي العهد الامير محمد عن للمسؤولين العراقيين عن تمنياته لشعبهما بالتقدم والرقي.

وأجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء الأربعاء، اتصالاً هاتفيًا مع الرئيس العراقي برهم صالح هنأه فيه "بنيل ثقة الشعب العراقي الشقيق بانتخابه رئيساً جديداً للجمهورية".. معربا عن تمنياته للرئيس الصالح بالتوفيق وللشعب العراقي بالتقدم والنماء &مؤكداً "عمق العلاقات الأخوية بين المملكة والعراق" كما قالت وكالة الانباء السعودية الرسمية.

ومن جهته عبر الرئيس صالح عن شكره للملك سلمان على التهنئة ومشاعره الأخوية النبيلة &مشدداً على "حرصه على تعزيز وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين".

كما بعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان برقية تهنئة للرئيس برهم صالح بمناسبة انتخابه رئيساً لجمهورية العراق وبمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده الذي صادف اليوم . وعبر ولي العهد عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد للرئيس صالح "ولشعب جمهورية العراق الشقيق المزيد من التقدم والرقي".

كما أجرى العاهل السعودي ابضا اتصالاً هاتفياً برئيس الحكومة العراقية المكلف بعادل عبدالمهدي مهنئا &ومعربا "عن تمنياته له بالتوفيق والسداد وللشعب العراقي المزيد من التقدم والازدهار".
ومن جهته عبر عبد المهدي عن شكره للملك سلمان على مشاعره الاخوية الصادقة.. مؤكداً سعيه لتطوير آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

كما بعث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان برقية تهنئة لعادل عبدالمهدي بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة حيث عبر له "عن أجمل التهاني وأطيب التمنيات للعراق وشعبه الشقيق بالمزيد من النماء".

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قد اكد في 28 من الشهر الماضي اثر انتخابه لمنصبه الجديد وخلال اجتماعه في بغداد مع السفير السعودي في العراق عبد العزيز الشمري حرص العراق على اقامة افضل العلاقات مع اشقائه وجيرانه في المملكة العربية السعودية وفق اسس المصالح المشتركة واحترام السيادة المتبادل ورفضه التدخل في شؤون الدول الاخرى او ان يكون ساحة صراع لأجندات مختلفة.

وثمن الحلبوسي خلال اللقاء الاول بينهما "مواقف المملكة العربية السعودية الداعمة للعراق خلال الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي واغاثة النازحين ودعم الاستقرار".. مشيراً الى "وجود العديد من المشتركات بين البلدين الشقيقين التي يمكن الانطلاق منها لتعزيز اطر التعاون المشترك في قطاعات مختلفة منها الاقتصاد والاستثمار" . &&

ومن جهته خاطب السفير السعودي رئيس البرلمان العراقي قائلا "ندرك حجم مهمتكم وصعوبتها لكننا نثق باختياركم وقدراتكم على مواجهة التحديات وادارة المجلس بحكمةٍ ومهنية".. مشيرا الى ان "العراق يمثل عامل توازن واستقرار اساسيا في المنطقة &وان دعمه والوقوف الى جانبه حالة ضرورية وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده".

ونقل السفير للحلبوسي تهنئة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الامير محمد بانتخابه رئيساً لمجلس النواب العراقي وتأكيد دعمه للعراق في جميع المجالات.