تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

تقرير أممي يكشف عن تهريب فحم من الصومال عبر إيران

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الأمم المتحدة: أفاد خبراء من الأمم المتحدة في تقرير رفع أخيرًا إلى مجلس الأمن أن حركة الشباب الصومالية الإسلامية تقوم ببيع كميات من الفحم المنتج في الصومال إلى الخارج، من خلال إرساله عبر إيران، باستخدام شهادات منشأ مزورة، في خرق للحظر الدولي.

جاء في الوثيقة، بحسب مقاطع منها اطلعت عليها وكالة فرانس برس، أنه "منذ مارس 2018 (...) المرفآن اللذان يشكلان الوجهتين الرئيستين للفحم الصومالي هما المنطقتان الحرتان في كيش وكيم في إيران".

وأوضح الخبراء أن تهريب الفحم "يستند إلى شهادات منشأ مزورة تحمل علامة  القمر وساحل العاج وغانا"، وبعد ذلك يتم وضع علامة "إنتاج إيران" على الحمولات قبل إرسالها إلى وجهاتها، ولا سيما الإمارات العربية المتحدة وعمان.

تحظر الأمم المتحدة تصدير الفحم الصومالي منذ 2012 لقطع مصادر التمويل عن حركة الشباب، التي تتقاضى رسومًا على كل ما يتم إنتاجه في مناطق سيطرتها في الصومال.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة "تم إنتاج 3.6 مليون كيس من الفحم في 2017" للتصدير، جنت منها حركة الشباب عائدات "لا تقل عن 7.5 مليون دولار" بتقاضيها حوالى 2.5 دولار على الكيس.

أعدت التقرير الذي قدم إلى مجلس الأمن مجموعة الخبراء الدوليين المكلفة مراقبة تطبيق العقوبات على الصومال. وذكر التقرير أن "تطبيق الحظر على استيراد الفحم تحسن"، ولا سيما مع ضبط عمان والإمارات العربية المتحدة، حمولات من الفحم الصومالي، لكن ذلك لا يتم بصورة منهجية.

انتقد المحققون بصورة خاصة إيران، مشددين في تقريرهم على "قلة تعاون إيران خلال التحقيقات المرتبطة بحظر استيراد وتصدير الفحم من الصومال". كما دعوا "دولًا مثل ساحل العاج وغانا" إلى ضبط عمليات إصدار شهادات المنشأ بشكل أفضل.

وتخوض حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة تمردًا ضد الحكومة الصومالية المدعومة من الأسرة الدولية ومن قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) التي تضم عشرين ألف عسكري. وطرد المتمردون من مقديشو عام 2011، وخسروا بعدها القسم الأكبر من معاقلهم، لكنهم ما زالوا يسيطرون على مناطق ريفية شاسعة في الصومال.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مرشّح ديموقراطي ثان ينسحب من السباق الرئاسي الأميركي
  2. هل يتابع كيم جونغ أون تغريدات ترمب؟
  3. النائبة الأميركية إلهان عمر: منعي من دخول إسرائيل إهانة
  4. السفير الصيني يهاجم مجددا بعنف سياسيي بريطانيا
  5. السودان على أعتاب انتقال تاريخي نحو الحكم المدنيّ
  6. إشادة روسية بطيار
  7. طعن رجل أمام الداخلية البريطانية
  8. هل ُهزم تنظيم داعش حقًا؟
  9. الإيرانية (غريس 1) تعود للإبحار
  10. جيوش 8 دول تحضر لمناورات
  11. الحرب لا تتوقف حتى على أبواب المدارس في أفغانستان
  12. لجنة سعودية إماراتية مشتركة تصل إلى عدن
  13. أخطر رجل في العالم ... مصري يقيم في البرازيل!
  14. لندن تتحدث عن
  15. أربع ناقلات نفط أجّجت علاقة الغرب والخليج بإيران
  16. غالبية الأميركيين تنظر بسلبية الى الصين
في أخبار