: آخر تحديث

تقرير أممي يكشف عن تهريب فحم من الصومال عبر إيران

الأمم المتحدة: أفاد خبراء من الأمم المتحدة في تقرير رفع أخيرًا إلى مجلس الأمن أن حركة الشباب الصومالية الإسلامية تقوم ببيع كميات من الفحم المنتج في الصومال إلى الخارج، من خلال إرساله عبر إيران، باستخدام شهادات منشأ مزورة، في خرق للحظر الدولي.

جاء في الوثيقة، بحسب مقاطع منها اطلعت عليها وكالة فرانس برس، أنه "منذ مارس 2018 (...) المرفآن اللذان يشكلان الوجهتين الرئيستين للفحم الصومالي هما المنطقتان الحرتان في كيش وكيم في إيران".

وأوضح الخبراء أن تهريب الفحم "يستند إلى شهادات منشأ مزورة تحمل علامة  القمر وساحل العاج وغانا"، وبعد ذلك يتم وضع علامة "إنتاج إيران" على الحمولات قبل إرسالها إلى وجهاتها، ولا سيما الإمارات العربية المتحدة وعمان.

تحظر الأمم المتحدة تصدير الفحم الصومالي منذ 2012 لقطع مصادر التمويل عن حركة الشباب، التي تتقاضى رسومًا على كل ما يتم إنتاجه في مناطق سيطرتها في الصومال.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة "تم إنتاج 3.6 مليون كيس من الفحم في 2017" للتصدير، جنت منها حركة الشباب عائدات "لا تقل عن 7.5 مليون دولار" بتقاضيها حوالى 2.5 دولار على الكيس.

أعدت التقرير الذي قدم إلى مجلس الأمن مجموعة الخبراء الدوليين المكلفة مراقبة تطبيق العقوبات على الصومال. وذكر التقرير أن "تطبيق الحظر على استيراد الفحم تحسن"، ولا سيما مع ضبط عمان والإمارات العربية المتحدة، حمولات من الفحم الصومالي، لكن ذلك لا يتم بصورة منهجية.

انتقد المحققون بصورة خاصة إيران، مشددين في تقريرهم على "قلة تعاون إيران خلال التحقيقات المرتبطة بحظر استيراد وتصدير الفحم من الصومال". كما دعوا "دولًا مثل ساحل العاج وغانا" إلى ضبط عمليات إصدار شهادات المنشأ بشكل أفضل.

وتخوض حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة تمردًا ضد الحكومة الصومالية المدعومة من الأسرة الدولية ومن قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) التي تضم عشرين ألف عسكري. وطرد المتمردون من مقديشو عام 2011، وخسروا بعدها القسم الأكبر من معاقلهم، لكنهم ما زالوا يسيطرون على مناطق ريفية شاسعة في الصومال.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العالم مقبل على ثورة كبرى في مجال السفر حول العالم عبر الفضاء!
  2. استنفار في الجيش المغربي بعد انشقاق قادة ب
  3. محللون: شرخ في معسكر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
  4. بنعبد الله: المغرب في حالة حيرة بعدما عاش تحولا وطفرة
  5. خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفياً بملك المغرب
  6. ماي تفجر قذيفتها في وجه الجميع!
  7. نور سلطان نزارباييف غاب وحضر
  8. القضاء المغربي يدين عمدة وجدة ورئيس جهة الشرق بالسجن النافذ
  9. من هو جون بيركو الرئيس الحالي لأقدم برلمان في العالم؟
  10. سلطان الجابر: الثورة الرقمية تتطلب من المؤسسات الحكومية تطوير ثقافتها
  11. توسك: سنمنح لندن تأجيلا قصير المدى للخروج
  12. بومبيو يشكر الأمير محمد بن سلمان على دعم جهود السلام في اليمن
  13. تناول المشروبات الساخنة يزيد خطر الاصابة بسرطان المريء
  14. عبدالله الثاني: لا أحد يضغط عليّ!
  15. فنلندا الأكثر سعادة عالميًا والامارات عربيًا
  16. الكويت تعلن موقفها من
في أخبار