: آخر تحديث
لتحضير قمة ثانية بين ترمب وكيم

بومبيو يأمل استقبال نظيره الكوري الشمالي

واشنطن: أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة عن أمله باستقباله نظيره الكوري الشمالي خلال عشرة أيام في واشنطن من أجل متابعة التحضير لقمة جديدة تجمع دونالد ترامب وكيم جونغ اون.

وفي رد على سؤال خلال لقاء أجرته معه إذاعة "صوت اميركا" حول احتمال عقد قمة بين ترمب وكيم "في المستقبل القريب"، أجاب بومبيو "نعم".

وأوضح على هامش زيارته إلى مكسيكو "لا يمكنني أن أقول متى لأن التاريخ لم يحدد بعد"، مضيفا "إننا نعمل على ايجاد تواريخ وأمكنة ملائمة للرئيسين". تابع بومبيو "يعتريني أمل كبير بامكانية عقد اجتماعات بين مسؤولين رفيعين" في واشنطن "بيني وبين نظيري خلال أسبوع ونصف اسبوع تقريبا من أجل متابعة الحوار كي يتمكن الرئيسان خلال القمة من تحقيق خطوة كبيرة نحو نزع السلاح النووي".

ولم توضح وزارة الخارجية على الفور عن اي نظير يتحدث، وذلك ردا على سؤال لوكالة فرانس برس.  وحتى الآن، اجرى مفاوضات، بشكل أساسي، مع مساعد الزعيم الكوري الشمالي، كيم يونغ تشول الذي زار الولايات المتحدة في الربيع، إلا أنه في سبتمبر، اجتمع وزير الخارجية الأميركي مع  وزير الخارجية ري-يونغ في نيويورك. وعقدت أول قمة تاريخية جمعت بين ترمب وكيم في 12 يونيو في سنغافورة.

تعهد رجل بيونغ يانغ القوي حينها "نزع السلاح النووي بشكل كامل في شبه الجزيرة الكورية"، وكلف بومبيو، من الجانب الأميركي، بالتفاوض لمتابعة تطبيق هذا التعهد المبهم وقام بزيارتين في هذا الصيف لكوريا الشمالية.

واستؤنف الحوار في نهاية سبتمبر، نظرًا الى عدم تحقيق اي تقدم تقدم ملموس واستياء واشنطن من ذلك، ووافق ترمب على لقاء كيم، لكنه لم يعد يكيل له المدائح بعدما تكلم عنه بالسوء خلال عام 2017.

وأشار وزير الخارجية الأميركي الجمعة الى أن "الرئيس كيم أخبرنا أنه اتخذ قراراً استراتيجيا بالقول إنه لم يعد بحاجة إلى ترسانته النووية من أجل نجاح بلاده" لافتا الى "أنه تحد كبير جداً لزعيم كوري شمالي". وأضاف "أنا سعيد للغاية لأنه اتخذ هذا القرار، لكن تنفيذه معقد وسيستغرق بعض الوقت".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العاهل السعودي يكرم الفائزين بجائزة الملك خالد
  2. بريطانيا: هبوط عدد المهاجرين يسبب نقصًا في الأيدي العاملة الماهرة
  3. طائفة الروهينغا يفرون من المخيمات!
  4. باحثون يكتشفون كيف يبدو الحزن في الدماغ
  5. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  6. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  7. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  8. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  9. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  10. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  11. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  12. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  13. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  14. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  15. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  16. لودريان ردًا على أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
في أخبار