: آخر تحديث
وزارة الصحة تقول إن السبب مرضي ونواب يتهمون دولة جارة بتسميم المياه

نفوق الأسماك في العراق يلقي بظلاله على حكومة عبد المهدي

ألقت ظاهرة نفوق الأسماك ست محافظات عراقية بظلالها على حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذي يستعد للعودة الى مجلس النواب لاستكمال نيل الثقة لبقية وزارات حكومته.

نواب ألقوا باللائمة على دول الجوار التي تريد مواصلة تصديرها الاسماك للسوق العراق الذي أعلن قبل أيام عن اكتفائه الذاتي من الثروة السمكية في البلاد. وطالبوا الحكومة الفتية بتقصي خلفيات هذه الظاهرة التي قالوا أنها تزامنت بعد أيام من إعلان وزارة الزراعة العراقية عن الاكتفاء الذاتي للثروة السمكية مما يعني وقف استيراد الأسماك نهائياً بسبب توفرها ورخص ثمنها في البلاد.

فقد أكد النائب عن محافظة بابل هيثم الجبوري، اليوم الأحد، أن نفوق الاسماك بالمحافظة "مقصود"، و"نحن بانتظار التقرير الطبي لمعرفة السبب".

وقال الجبوري في تصريح لوكالة أنباء (الغد بريس) المحلية، إن" التوقيت في كارثة نفوق الأسماك جاء مباشرة بعد إعلان وزارة الزراعة بالاكتفاء الذاتي للثروة السمكية "، مشيرا الى ان "هذا يعطي اشارة الى ان القضية مقصودة". 

 ولفت الجبوري الى ان "الاكتفاء الذاتي سيضر عدد من التجار وبعض الدول المجاورة لان العراق اصبح سوقها المفتوح"، موضحا ان "اعلان الاكتفاء الذاتي ربما يعقبها اكتفاء للدواجن والألبان وغيرها من الصناعات وهو ما نطمح له".

وأضاف أن "البعض يعزو انخفاض مناسيب الماء هي السبب وهذا غير واقعي لان انخفاضها ليس جديد ومحافظة بابل تعاني من ذلك منذ سنتين". 

وأوضح "اننا بانتظار تقرير وزارة الزراعة ووزارة الصحة المتواجد في بابل وهناك فرق طبية اخذت عينات من السمك والماء وننتظر النتيجة الرسمية لوزارتي الصحة والزراعة". 

وأكد أن "نواب بابل متابعون مع الفرق الطبية وأعضاء مجلس المحافظة للوصول الى النتيجة الحقيقية".

وكانت مئات الالاف من الاسماك نفقت في الايام الثلاثة الماضية في محافظات بغداد وبابل والأنبار والديوانية قبل أن تمتد الى واسط التي يخشى من وصول النفوق الى مياه محافظات جنوبية مجاورة لها مثل ميسان وذي قار فالبصرة. مما تسبب بخسارات كبيرة لمربي الأسماك بلغت ملايين الدولارات حيث وصل سعر كيلو السمك الى أقل من دولار.

تعفن بكتيري

المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية، حميد النايف، إن نفوق الأسماك في محافظة بابل، بهذه الأعداد الهائلة حصل بسبب مرض مشخص في العراق منذ ثمانينيات القرن الماضي وهو "التعفن البكتيري"، وكذلك قلة الواردات المائية ووجود أقفاص غير مرخصة. 

واشار النايف في تصريح لفضائية الشرقية إلى أن "الأقفاص الموجودة حالياً لا يشرف عليها الأطباء البيطريون"، مؤكداً أن "وضع أعداد كبيرة من الأصبيعات داخل القفص الواحد يؤدي إلى نفوق الأسماك، وإعاقة عملية تنفس الأسماك واختناقها". 

أوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن "المربين باعتبارهم غير مجازين فلا يفحصون الأعلاف قبل وضعها في الأحواض"، لافتاً إلى أن "الأعلاف تستورد عن طريق مصادر غير رسمية وهذه مشكلة حقيقة نواجهها".

وكان وزير الزراعة، صالح الحسني، أشرف الأربعاء الماضي ميدانياً على متابعة حالة نفوق الأسماك في المحافظة، ووجه بتشكيل غرفة عمليات برئاسته، من أجل الوقوف على هذه الحالة المرضية وتطويقها والحد من انتشارها ضمن مناطق الإصابة من خلال عدة إجراءات بيطرية ووقائية.

وبين النايف: "شكلنا غرفة عمليات للقيام بالفحوصات البيطرية، ووجهنا قرارات مهمة إلى مجلس الوزراء، منها: إزالة كافة البحيرات الخاصة بالأسماك غير المرخصة، وفرض شرط على مربي الأسماك وهو تعيين طبيب بيطري للإشراف على أحواض تلك المنطقة الجغرافية، وكافة الأقفاص يجب أن تكون نظامية وضمن المساحة المحددة لها".

وختم النايف أن الوزارة اتخذت "بعض الإجراءات، منها: منع نقل الاصبيعات إلى المحافظات الأخرى وإزالة كافة الأسماك النافقة من الأنهر بالتعاون مع دائرة البيئة".

مؤامرة

من جانبه أتهم النائب في تيار الحكمة ، بزعامة عمار الحكيم، اليوم الأحد، وقوف جهات سياسية ودولية خلف نفوق الاسماك في عدد من المحافظات والمدن العراقية.

وقال النائب عن التيار علي البديري، في تصريحات نشرتها وسائل إعلام محلية، ان "قضية نفوق الاسماك مؤامرة تقف خلفها جهات سياسية ودولية الهدف منها ضرب الاقتصاد العراقي، من كل الجوانب".

وبين البديري ان "هذه المؤامرة، يجب ان تحقق بها جهات عليا لكشف تلك الجهات مهما كان موقعها السياسي، والكشف الدول المتورطة بهذه الجريمة والكارثة".

وكان النائب عن كتلة النهج الوطني جمال المحمداوي، قال أمس السبت، إن نفوق الأسماك مع إعلان الاكتفاء الذاتي يؤشر وجود ايادٍ خفية، فيما بين أن تبرير وزارة الزراعة غير مقنع.

جلسة نيابية

في الوقت الذي ينتظر فيه رئيس الحكومة عادل عبد المهدي يوم الثلاثاء المقبل لنيل ثقة ثمانية وزراء يستكمل بهم تشكيلته الوزارية في مجلس النواب سيتحتم عليه الاجابة عن اسئلة النواب الذي طالبوا بمناقشة ظاهرة نفوق الأسماك في مجلس النواب.

فقد قالت النائبة عن كربلاء المقدسة السيدة منال الموسوي إنها على تواصل مستمر واطلاع مباشر مع ذوي العلاقة من صيادي الاسماك والعاملين في بيعها بعد حصول الكارثة البيئية التي اجتاحت شط الهندية ونفوق الاف الاسماك مما تسبب بخسائر جسيمة اصابت كربلاء بمقتل جانبها الاقتصادي المحلي.

وطالبت النائبة الموسوي من خلال وكالة نون بعقد جلسة تخصص لمناقشة هذه الظاهرة البيئية التي عصفت بثروتنا السمكية مؤكدة استضافة وزراء الزراعة والموارد المائية والمعنية وكل الجهات ذات العلاقة لغرض الوقوف على حيثيات المشكلة وبحث اليات المعالجة والعمل على تعويض المتضريين لا اصحاب احواض الاسماك منهم.

ويتهم عدد من الناشطين وتجار عراقيين متنفذين حكوميين بتشجيع الاستيراد ومحاربة المنتج الوطني والقطاع الخاص من اجل استمرار الفساد المالي الذي يدر عليهم ملايين الدولارات سنوات.

يذكر أن انتاج العراق من الأسماك يبلغ 29 ألف طن سنوياً وفقاً لمنظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اعلان
عبد الله - GMT الإثنين 05 نوفمبر 2018 12:34
اعلان وزارة الزراعة سخيف ولم يكن له داعي بدل تلاعلان كان لازم على وزارة الزراعة تنظبم عملية زراعة الاسماك والاشراف على التطبيق العلمي على اصحاب الاحواض وزارة الزراعة ليست وزارة مكتبية وانما على موظفيها التواجد في المواقع والحقول والتفاعل مع اصحاب المصالح . العراق لايغرق في الفساد فقط وانما يغرق في الكسل وقلة المتابعة - في الدولة الفاشلة - ولة الفساد-حال الموظف يقول عد ايام واقبض راتب اما ماهي انتاجيته فالعلم عند الله


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أرقام خيالية لرواتب السياسيين في لبنان المشرف على
  2. أميركا ترفع من جديد ورقة 6 أشهر لبعثة
  3. محمد بن سلمان لعبد المهدي: نضع كل إمكانات وخبرات السعودية في خدمة العراق
  4. مصادر تتحدث لـ
  5. واشنطن تترقب نشر التقرير النهائي لمولر حول التحقيق الروسي
  6. الميكروبلاستيك ينتشر عبر الهواء أيضًا
  7. مراسلون بلا حدود: حرية الصحافة تواصل تراجعها في دول عدة
  8. زعيم كوريا الشمالية يفاجئ العالم بتجربة
  9. كاتدرائية نوتردام:
  10. الإتحاد الاوروبي يطالب بالإفراج عن السجناء السياسيين في السودان
  11. نتانياهو يُكلف تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة
  12. إسرائيل لن تضم أي أراضٍ في الضفة الغربية قبل خطة سلام أميركية مرتقبة
  13. البرلمان الأوروبي يبسّط معاملات الحصول على تأشيرات الدخول
  14. العاهل المغربي يخصص منحة لترميم فضاءات داخل المسجد الأقصى
  15. وزير خارجية لبنان يلتقي مسؤولاً إسرائيليًا في موسكو
  16. التحالف الدولي يبحث تسريع نقل مناطق العراق المحررة من الاستقرار إلى الإعمار
في أخبار