: آخر تحديث
دمشق تؤكد تصديها لمقاتلات "معادية"

إسرائيل تعلن ضرب 12 هدفًا إيرانيًا وسوريًا بريفي حمص ودمشق

أعلنت إسرائيل السبت شن ضربات "واسعة النطاق" استهدفت مواقع "إيرانية وسورية" داخل الأراضي السورية، بعيد سقوط مقاتلة لها من طراز إف-16 في أراضيها، وإثر اعتراضها لطائرة من دون طيار في أجوائها أكدت أنها إيرانية انطلقت من سوريا.

إيلاف: اعلن الجيش الاسرائيلي ان المقاتلة سقطت في منطقة وادي جزريل في شرق مدينة حيفا، في شمال اسرائيل، وأصيب أحد طياريها الاثنين اصابة بالغة.

وكتب المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي على صفحته على "فايسبوك": "لا نعلم بعد إن كانت الطائرة أصيبت بنيران سورية".

وهي المرة الاولى التي يعلن فيها الجيش الاسرائيلي بشكل واضح ضرب أهداف ايرانية في سوريا. كما انها المرة الاولى منذ فترة طويلة التي تفقد فيها اسرائيل مقاتلة اصيبت بمضادات ارضية خلال مشاركتها في غارات في سوريا.

كما سارع متحدث اخر باسم الجيش الاسرائيلي هو الكولونيل جوناثان كونريكوس الى تحذير سوريا وايران قائلًا انهما "تلعبان بالنار بارتكابهما مثل هذه الأعمال العدوانية"، مؤكدا "إننا لا نسعى إلى التصعيد، لكننا جاهزون لمختلف السيناريوهات" وعلى استعداد لتدفيع "ثمن باهظ" على مثل هذه الأعمال.

وفي كلامه عن الطائرة من دون طيار الايرانية التي دخلت الاجواء الاسرائيلية، قال المتحدث "انه الانتهاك الإيراني الأشد والأفضح للسيادة الإسرائيلية خلال السنوات الماضية"، مضيفا "لذلك جاء ردنا بمثل هذه الشدة".

هجوم "واسع النطاق"
واعلن الجيش الاسرائيلي ان هذا التصعيد الاخير بدأ ليلة الجمعة السبت مع دخول طائرة من دون طيار ايرانية الاجواء الاسرائيلية بعد اطلاقها من الاراضي السورية. واكد الجيش ان مروحية من نوع اباتشي اعترضت هذه الطائرة المسيرة واسقطتها.

اضاف الجيش انه "ردا على ذلك" اغارت مقاتلات اسرائيلية على الانظمة التي اطلقت منها الطائرة المسيرة، لكنها تعرضت "لاطلاق نار من صواريخ مضادة للطيران". واكدت الشرطة الاسرائيلية ايضا ان المقاتلة من نوع اف-16 تحطمت قرب حيفا في شمال اسرائيلي.

من جهتها اعلنت وكالة الانباء السورية (سانا) ان الغارات الاسرائيلية استهدفت قاعدة عسكرية في وسط سوريا شرق حمص، وان طائرات اسرائيلية عدة اصيبت. ونقلت الوكالة السورية عن مصدر عسكري قوله "قام كيان العدو الاسرائيلي فجر اليوم بعدوان جديد على احدى القواعد العسكرية في المنطقة الوسطى وتصدت له وسائط دفاعنا الجوي وأصابت أكثر من طائرة".

اما مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن فاعلن ان الغارات الاسرائيلية استهدفت مواقع شرق حمص في وسط سوريا في منطقة تتواجد فيها قوات ايرانية وعناصر من حزب الله اللبناني.

وشنت المقاتلات الاسرائيلية موجة ثانية من الغارات "الواسعة النطاق" استهدفت، حسب بيان للجيش الاسرائيلي "12 هدفا إيرانيا وسوريا من بينها ثلاث بطاريات صواريخ مضادة للطائرات وأربعة أهداف ايرانية غير محددة يملكها الجهاز العسكري الايراني في سوريا".

وفي اشارة الى هذه الموجة الثانية، أعلنت دمشق تصدي أنظمة دفاعها الجوي لضربات اسرائيلية ثانية استهدفت قواعد للدفاع الجوي السوري في ريف دمشق، بحسب وكالة "سانا".

ومنذ اندلاع الاحداث في سوريا عام 2011 عملت اسرائيل على تجنب التورط في هذا النزاع، الا انها كانت تستهدف احيانا مواقع للنظام السوري او قوافل سلاح مرسلة الى حزب الله.

وفي مارس 2017 استهدف الطيران الاسرائيلي قافلة سلاح في سوريا، واعترضت صاروخا اطلق باتجاه اراضيها. واكد الجيش السوري يومها انه اسقط مقاتلة اسرائيلية، واصاب اخرى، الامر الذي نفته اسرائيل.

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو حذر في الشهر الماضي من موسكو امام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من "خطر" تمركز ايران عسكريا في سوريا وسعيها الى انتاج اسلحة متطورة. وقال نتانياهو الثلاثاء محذرا في هذا الاطار "نحن مع السلام الا اننا مستعدون لكل السيناريوهات وننصح الجميع بعدم التحرش بنا".


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بالدور يا جماعة واحد واحد
بسام عبد الله - GMT السبت 10 فبراير 2018 06:30
جاء دور اسرائيل في تجربة أسلحتها على أطفال سوريا بعد روسيا وامريكا وايران وفرنسا وبريطانيا وتركيا، فقد أعطاها اليوم معتوه القرداحة المدعو بشار أسد الضوء الأخضر لبدء دورها ولم يعرف بعد كم المبلغ الذي تم الإتفاق عليه والذي سيوضع في حسابه في سويسرا .
2. Crime
mehdi mountather - GMT السبت 10 فبراير 2018 09:09
La fin des virus de la terre israél Daech Boko Haram le 10.2.2018 pour éviter l''extermination de la ville des illumunatis les francs maçons les fondateurs de Daech Boko Haram les architectes des guerres et les révoltes arabe Astana en Kazakhstan par ces punitions d'' ALLAH un fort séisme astéroïde si la fin du monde Février 2018 aux êtres humains et aux djinns de se convertir a l''islam pour éviter l''enfer.
3. بسام عبد الله
shalom habibi - GMT السبت 10 فبراير 2018 10:03
مظبوت خبيبي بشار ارهابي ازرايل بيحب زيك ....شالوم
4. عاش جيش الدفاع الاسرائيلي
Muhamed galo - GMT السبت 10 فبراير 2018 11:16
عاش جيش الدفاع الاسرائيلي هو الوحيد الذي يقف امام عنجهية وغطرسة الارهابيفذ دمشق وحزب الشيطان المجوسي في لبنان وارهابيي قم العالم ينظر ويشجب،بينما المجوس الفرسالفرس واذنابهم يخططون ليل نهار مشاريع الموت والقتل والتدمير والوحيد الذي يقف امام هذا السرطان الارهابي هو جيش اسرائيل حماهم الله اقبل عيونكم وانام تدكرن الارهاب الايراني اارهاب بشار المجرم في دمشق
5. lovely
Rizgar - GMT السبت 10 فبراير 2018 11:42
النصر لاسرائيل ....اسود امام الكورد ....جرذان امام اسرائيل . لماذا لا يتجراء ابناء النجف والكربلاء يتقربون من اسرائيل ؟
6. تحيا اسرائيل
sali - GMT السبت 10 فبراير 2018 13:11
تحية لنسور الجيش الاسرائيلي فليباركم الرب انتم امل الشعوب العربية لاجل خلاصها من نير الاستعباد والاضطهاد والشقاء والحرمان كل الشعوب العربية تتمنى لو تحصل ع فرصة لاجل العيش باسرائيل
7. أغرب حجة
عبداللطيف البغدادي - GMT السبت 10 فبراير 2018 13:14
تعتبرإسرائيل أن من حقها ان تصول و تجول و تضرب على هواها على طول و عرض سوريا غير انها تعتبر عملية استهداف طائراتها وهي تقوم بأعمالها العدوانية تلك من داخل الأراضي السورية عدوانا عليها فيالها من حجة عجيبة و غريبة؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
8. 1.....5
سوري - GMT السبت 10 فبراير 2018 17:21
جماعة الشيكل و الماغدونلز....ينتقدون تاج راسهون....لولا بشار لباعت الدواعش نسوانكون بسوق النخاسه
9. اسود امام الكورد ....
Khoshnaw - GMT السبت 10 فبراير 2018 18:27
اسود امام الكورد .....جرذان امام اسرائيل .
10. ضرب 12 هدفًا
- GMT السبت 10 فبراير 2018 18:32
نتمنى ازدياد الضربات الى 120000 ضربة في اليوم الواحد. جاء الحق (اسرائيل) وزهق حثالات سايكس بيكو ......120000 هدف انشاالله زنقة زنقة .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لهذه الأسباب زار المبعوث الأميركي جيمس جيفري منبج
  2. موسكو: زيارة بوتين للسعودية قائمة
  3. الكرملين: إعلان ترمب سيجعل العالم أكثر خطرًا
  4. أستراليا تعتذر لآلاف الأطفال ضحايا الانتهاكات الجنسية
  5. ماي تعارض الحل الأوروبي لمشكلة حدود إيرلندا بعد بريكست
  6. انتخابات منتصف الولاية تمهيد لانتخابات 2020 بالنسبة إلى ترمب
  7. لهذه الأسباب يتم التهافت على الوزارات السيادية في لبنان
  8. دعوة أممية للأحزاب العراقية إلى منح عبد المهدي حرية اختيار وزرائه
  9. القاهرة تنفي تعرّض جثمان سائح بريطاني لسرقة أعضاء
  10. نصائح إلى ترمب قبل الاجتياح المتوقع للحدود الأميركية
  11. العثماني يعمق أزمة التحالف الحكومي
  12. الجزائر تحاكم خمسة من كبار جنرالاتها
  13. العاهل السعودي وولي العهد يعزيان أسرة جمال خاشقجي
  14. ترمب وإردوغان يتفقان على وجوب توضيح ملابسات مقتل خاشقجي
  15. وزير الخزانة الأميركي يشدد على أهمية العلاقة مع السعودية
  16. كيف نجا أمريكي من الثعابين بعدما بقي معها داخل حفرة عميقة ليومين
في أخبار