: آخر تحديث
غداة زيارة تميم الخاطفة إلى العاصمة الكويتية

ماذا في رسالة أمير الكويت لولي العهد السعودي؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أن الكويت تجدد مساعيها الحثيثة لحل الأزمة الخليجية مع قطر، فماذا في رسالة أميرها إلى ولي العهد السعودي، بعدما زاره أمير قطر تميم بن حمد الإثنين؟.

إيلاف من دبي: في يوم الإثنين الماضي، لم تستغرق زيارة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى الكويت سوى ساعات قليلة، التقى خلالها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في قصر "بيان"، وعقدا مباحثات رسمية.

ليست الزيارة خبرًا استثنائيًا، إنما الاستثنائي، برأي مراقبين، هي الرسالة التي أرسلها أمير الكويت إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الثلاثاء، مع موفد خاص.

ولي العهد السعودي يتسلم رسالة أمير دولة الكويت من الشيخ محمد المبارك الصباح (واس)


 ويسعى الشيخ صباح الأحمد إلى إصلاح الحال وتقريب المسافات بين قطر، التي تواجه عزلة، والدول الخليجية الثلاث مع مصر.

رسالة غامضة
تقول وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن محمد عبد الله المبارك الصباح، نائب وزير شؤون الديوان الأميري في دولة الكويت، سلم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رسالة من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، من دون أن توضح الوكالة مضمون الرسالة، غير أنها قالت: "جرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث حول العلاقات بين البلدين، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث في المنطقة".

ويربط مراقبون هذه الرسالة الغامضة بالوساطة الكويتية بين قطر والسعودية، خصوصًا بعد تغريدة أمير قطر على موقع "تويتر"، التي قال فيها: "لقائي بسمو أمير الكويت كان وديًا وأخويًا، وسعدت بالمشاعر التي لمستها من الأشقاء الكويتيين". وتابع: "تجمعنا بالأخوة في الكويت رؤى مشتركة حول مختلف الملفات، خاصة الحاجة إلى استعادة اللحمة بين شعوبنا".
 
استعادة اللحمة
يعلق المراقبون أهمية على عبارة "استعادة اللحمة بين شعوبنا"، ليبرروا ربط الرسالة الكويتية بالوساطة التي تقودها الكويت لحل الأزمة الخليجية، التي بدأت في الخامس من يونيو 2017، بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، متهمة إياها بتمويل الإرهاب.

وقال خالد الجار الله، نائب وزير الخارجية الكويتي، في تصريح إذاعي الثلاثاء، إن بلاده تواصل وساطتها في الأزمة الخليجية وتتطلع إلى حلها، "لكن لا جديد في الأزمة، والكويت منفتحة على كل الأفكار، ومستعدة لبلورة أفكار جديدة بما يعيد وحدة الصف الخليجي".
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اللحمة بين الشعوب؟
عصام حبيب - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 10:48
اللحمة بين الشعوب الخليجية موجودة ولم تنقطع بسبب رعاية قطر للإرهاب المحلي والعالمي، ولم ولن تقطعها ممارسات سياسية طفولية من حكام قطر الحاليين الذي انكشفوا على حقيقتهم وظهرت عقد نقصهم التي تدفعهم لمحاربة المملكة العربية السعودية وهم يظنون ويحلمون بحكم العالم العربي والعالم من خلال قناة الجزيرة منبر الإعلام الموجه على أساس الرأي الواحد. حكام قطر استنفذوا كل الوسائل من حماية السلطان العثماني الحالم والمرتبك مثلهم، إلى الارتماء في احضان دولة الاحتلال الإسرائيلي، إلى دعم كل قوى الشر والإرهاب من إخوان غير مسلمين وقاعديين وغيرهم، وهاهم يقرون بفشل مخططاتهم ويطلبون وساطة الكويت. لن تنتهي مقاطعتكم حتى تنهوا إرهابكم وتحفظوا عهودكم التي نكثتموها دائماً فلماذا نصدقكم؟
2. المملكه
عبدالله الناصر / حائل - GMT الجمعة 08 فبراير 2019 08:02
المشكله ان المملكه السعوديه اكبر بكثير من هذه القضيه ولكن الدوحه متمرسه ومتمترسه ومشحونه بجنون العظمه من قبل مرتزقتها من هم في كفالتها ورغدها وعيشها وحمايتها قطر مخطوفه بامتياز وغير قادره على تغيير الأتجاه او العوده الى الوراء لقد شبكت وتكلبشت حتى اصبح لاحيل لها و لاقوه المملكه ترى بهدوء تصرفات الدوحه وتلتزم الصمت ولايعنيها طال الصمت او قصر ولكن ان يمنح تميم قميص المنتخب الى امير الكويت فهذا أمر مزيف يدركه تميم اولآ ثم المتابعون دون جدال او جدليه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عبد المهدي: نقلتُ رسالة من لندن إلى طهران حول السفن المحتجزة
  2. بوريس جونسون يلتقي ملكة بريطانيا ويتسلم رئاسة الحكومة
  3. كوشنر يحلّل بيانات الإعلام العربي للترويج لصفقة القرن
  4. لماذا يعود أحفاد ضحايا المحرقة النازية للعيش في ألمانيا؟
  5. ممر
  6. الأمير جورج يحيي عيد ميلاده مرتديًا قميص المنتخب الإنكليزي
  7. موسكو: هذا هو مفهومنا للأمن الجماعي في الخليج
  8. محمد بن زايد يعزز الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والصين
  9. البحرية الأميركية: إسقاط طائرتين إيرانيتين مسيرتين الأسبوع الماضي
  10. فرنسا: مبادرة أوروبية لتشكيل مهمة مراقبة بحرية في الخليج
  11. محمد بن زايد لشباب إماراتي وصيني: أنتم الثروة الحقيقية!
  12. الإمارات تؤكد أنها لن تغادر اليمن
  13. إيفانكا تهنىء جونسون بمنصب رئيس وزراء United Kingston
  14. التهاني تنهال على بوريس جونسون
  15. جدل حاد في الهند بعد تصريحات ترمب بشأن كشمير
  16. واشنطن: سنواصل فرض عقوبات على مسؤولين عراقيين
في أخبار