: آخر تحديث
بحث التعاون والتنسيق لمرحلة ما بعد داعش

قمة عسكرية عراقية سورية إيرانية في دمشق

إيلاف من لندن: كشف النقاب في طهران اليوم عن اجتماع لرؤساء الجيوش العراقية والسورية والإيرانية ستنعقد في دمشق خلال الساعات المقبلة لتنسيق التعاون بين الجيوش الثلاثة خلال مرحلة ما بعد داعش الذي تقترب نهايته في سوريا بعد اكثر من عام على القضاء عليه في العراق. 

وقد توجه رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري إلى دمشق الاحد للمشاركة في اجتماع ثلاثي يجمعه مع رئيسي اركان القوات المسلحة العراقية الفريق الاول الركن عثمان الغانمي والسورية بقيادة ضابط رفيع يتولى رئاسة الاركان وكالة منذ العام الماضي لتنسيق النعاون بين الجيوش الثلاثة في مرحلة مابعد القضاء على تنظيم داعش.

 وسيبحث رؤساء الأركان الثلاثة أيضًا "تطوير التعاون الدفاعي العسكري واجراء مشاورات تتعلق بمكافحة الارهاب والتنسيق بين إيران والعراق وسوريا في مواصلة مواجهة المجموعات الارهابية فضلا عن العمل على احدث أستراتيجية تعاون لتحقيق الاستقرار والامن في المنطقة بحسب ما قالت وكالات انباء إيرانية محلية تابعتها "إيلاف". 

وأوضحت ان برنامج زيارة اللواء باقري تهدف ایضا إلى اجراء جولة تفقدية للقاء المستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا الذين شاركون الجيش السوري في الدفاع عن نظام الرئيس بشار الأسد.

ومن المنتظر ان يبحث القادة العسكريين الثلاثة كذلك متطلبات التعاون والتنسيق بين الجيوش الثلاثة خلال مرحلة مابعد داعش والمخاوف من انتقال عناصره من سوريا إلى العراق مع قرب القضاء عليه هناك.
  
وتشير مصادر المعارضة السورية إلى أنّ إيران تستعجل حراكها العسكري في سوريا لتمكين قبضتها في مجالات شتى والحصول على اتفاقيات طويلة الأمد مع نظام الأسد تضمن تحقيق مصالحها خاصة العسكرية بعد معلومات وردت عن استياء روسي كبير من الأسد لمنحه إيران امتيازات كبيرة في مرفأ اللاذقية.

يشار إلى أنّه إلى جانب القاء إيران بكل ثقلها العسكري إلى جانب الاسد لمواجهة الانتفاضة الشعبية ضده التي اندلعت عام 2011 فقد ظلت الاراضي والاجواء العراقية ممرا استراتيجيا لنقل الأسلحة والذخيرة الإيرانية إلى سوريا من حلال شركات طيران مدنية مثل "ماهان اير" و"إيران اير" من أجل إبعاد الشبهات عن الطائرات العسكرية لشحن الأسلحة والذخيرة الإيرانية إلى سوريا إضافة إلى نقل المقاتلين الإيرانيين إلى هناك.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جهات خارجية
سوري - GMT الأحد 17 مارس 2019 12:46
بدون الجيش الأمريكي والروسي لما فعلتم شيئا ضد داعش. الدور الذي تلعبه تركيا في هذه الحرب. ينقلون داعش من منطقة ما ويقولون بحث التعاون والتنسيق لمرحلة ما بعد داعش. لماذا يريدون التخلص من داعش؟ تحولت داعش لقوة عالمية تثير الرعب وتقلب المعادلات وتغير الخرائط وتبدل القيم وطرق التفكير وأساليب المواجهة. أصبحت داعش مثل الطاعون والذي لم يكتف بتمزيق المجتمعات الإسلامية والعربية بالتكفير والتقتيل وقطع الرؤوس بل وتدمير فكر وتفكير قطاع يزداد في المجتمعات الإسلامية والذي أصبح يعتنق هذا الفكر والمدمر ويؤمن به. إننا بحاجة ماسة لمواجهة طاعون داعش وطوفانها والذي تشجعه جهات خارجية وأجهزتها الأمنية وتنفخ في ناره وهنا أقصد تركيا وقطر جهات خارجية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فيسبوك تعترف بنسخ البريد الإلكتروني لـ 1.5 مليون مستخدم دون موافقتهم
  2. باريس تؤكّد: لا ندعم المشير حفتر
  3. مجلس الأمن يخفق في بلوغ موقف موحد حيال ليبيا
  4. حكومة الوفاق الليبية: فرنسا تدعم المشير حفتر
  5. واشنطن تشيد بخطوات المجلس العسكري في السودان
  6. هكذا تنامت شعبية الموضة المحتشمة حول العالم!
  7. اكتشاف مقبرة ديناصورات تعود إلى 220 مليون سنة في الأرجنتين
  8.  تجمع حاشد أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم
  9. 13 قتيلاً و114 مفقوداً إثر غرق مركب في الكونغو الديموقراطية
  10. فساد في العراق.. مستشفيات وهمية ومليشيات تتاجر بتهريب السيارات
  11. فرنسا تكرم
  12. وزير العدل: تقرير مولر يظهر أن ترمب لم يتعاون مع الروس
  13. أميركا: سبعيني متهم بإرتكاب 100 جريمة اغتصاب!
  14. ترمب... الرجل الذي يعرف كل شيء
  15. أين حطّت رحال
في أخبار