تقوم القوة البحرية للحرس الثوري بدوريات في مضيق هرمز
AFP

احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز، بحسب ما أعلنته وسائل إعلام إيرانية في خبر عاجل.

وأعلنت إيران أن الناقلة ستينا إمبيرو تم إيقافها أثناء مرورها عبر مضيق هرمز بسبب "عدم التزامها بالقواعد البحرية الدولية".

وقالت الخارجية البريطانية إنها تسعى للحصول على مزيد من المعلومات حول الناقلة التي كانت في طريقها إلى المملكة العربية السعودية، عندما حولت مسارها فجأة إلى المياه الإيرانية.

وأضافت أن آخر رصد لمسار الناقلة كانت تتجه نحو جزيرة قشم الإيرانية.

وكانت إيران هددت باتخاذ إجراءات للرد على احتجاز قوات الماريز البريطانية لناقلة النفط الإيرانية العملاقة جريس 1 في وقت سابق من هذا الشهر بسبب الاشتباه بكونها تحمل نفطا إلى سوريا، وذلك في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

واعتبرت إيران أن احتجاز ناقلة النفط قبالة جبل طارق "قرصنة"، واتهمت المملكة المتحدة سفناً إيرانية بأنها حاولت لاحقاً اعتراض طريق ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

وزاد توتر العلاقات البريطانية الإيرانية بعد أن قالت بريطانيا إن النظام الإيراني "من شبه المؤكد" مسؤول عن الهجمات التي تعرضت لها ناقلتا نفط في الخليج في يونيو/حزيران.

ومازالت بريطانيا تضغط على إيران حتى تفرج عن نزانين زغاري-راتكليف البريطانية-الإيرانية، التي حكم عليها بالسجن خمس سنوات في 2016 بعد إدانتها بالتجسس، وهي التهمة التي تنفيها.