قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

القدس: دعا رئيس حزب أزرق أبيض الجنرال السابق بني غانتس الثلاثاء الى تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة بعد ظهور نتائج استطلاعات متقاربة جدا نُشرت بعد إقفال صناديق الاقتراع.

وقال غانتس في بث تلفزيوني من مقرّ حملته الانتخابية انه منذ الليلة بدأ ب"المشاورات السياسية & لتشكيل حكومة وحدة موسعة"، كما أجرى محادثات مع رئيسي حزبي "المعسكر الديمقراطي" و"العمل-غيشر"، وهو ينوي "التحدث مع رئيس حزب +يسرائيل بيتينو+ أفيغدور ليبرمان خلال الأيام القريبة وشركاء آخرين".&

ودعا غانتس الخصوم السياسيين الى وضع حد للخلافات جانبا من اجل مجتمع صالح ومتساوٍ.

كما دعا وزير الدفاع الإسرائيلي السابق ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان الثلاثاء لتشكيل حكومة وحدة وطنية ليبرالية موسّعة تضمّ الليكود وحزب "أزرق أبيض".

وقال ليبرمان في بث تلفزيوني من مقرّ حملته الانتخابية إنّ "موقفنا كان قبل الانتخابات، وهو نفسه بعد الانتخابات: تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة أفضل من الحكومات الضيقة".

وأظهرت ثلاثة استطلاعات رأي منفصلة أجرتها محطات تلفزيونية إسرائيلية أنّ كلاًّ من حزب "الليكود" اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو وتحالف "أزرق أبيض" الذي يتزعمه بيني غانتس سيحصل على ما بين 31 و 34 مقعداً في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً.

وأفادت استطلاعات الرأي أن حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان سيحصل على ما بين 8 و10 مقاعد.

ولا يبدو، بحسب هذه الاستطلاعات، أنّ الانتخابات ستسفر عن كتلة واضحة تتمتع بالغالبية.

وقال ليبرمان "أنا أوصي رئيس الدولة من الآن وقبل صدور النتائج الرسمية بأن يدعو كلاًّ من نتانياهو وبيني غانتس لتشكيل حكومة وطنية، حتى اذا لم أنضمّ إليها، وذلك أفضل من حكومة ضيّقة غير مستقرّة".

& & & & & & & & &