قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مراكش: سيرا على نهج اختياراته الجريئة، منذ ولادته سنة 2001، يكرم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الـ18، التي تفتتح الجمعة المقبل، السينما الأسترالية، ببرمجة 25 شريطا أستراليا طويلا، "تعكس تنوع هذه السينما وطابعها الفريد"، بحضور وفد مكون من 25 فردا، بين ممثلين ومخرجين ومنتجين.

ويستعيد المهرجان بهذا التكريم تقليدا يروم "تسليط الضوء على تعبير سينمائي ينقل إلى الشاشة الكبيرة مسار وإبداع وثقافة وروح أمة من أبرز الأمم وأكثرها عطاء فنيا". في هذا السياق، لم يكن اختيار استراليا، حسب المنظمين، "من باب الصدفة"، حيث أن "السينما الاسترالية، التي تعد واحدة من بين الأقدم في العالم، حافلة ببعض من أهم روائع الفن السابع عالميا.

ويتضمن برنامج تكريم السينما الأسترالية، في دورة هذه السنة، عرض "أفلام قوية ومؤسسة تستعيد حوالي خمسة عقود من الإبداع السينمائي في استراليا"، حيث سينطلق هذا السفر عبر الزمن من 1971 بـ"يقظة وسط الرعب" لتيد كوتشيف أو "رحلة جبلية" لنيكولا روغ. وسيتيح هذا السفر للجمهور إعادة اكتشاف أعمال كلاسيكية مثل "ماد ماكس" لجورج ميلر، أو روائع نادرة مثل الشريط الشهير "نزهة في هانجينغ" لمخرجه بيتر فير.

كما ستكون السينما الاسترالية الراهنة حاضرة من خلال أفلام عديدة، من قبيل "نَفًشْ" للممثل الشهير سيمون بيكر الذي انتقل في هذا الشريط إلى خلف الكاميرا؛ و"الأسد" لـغارث ديفيس الذي حقق نجاحا عالميا كبيرا وانتزع ما لا يقل عن 6 ترشيحات للأوسكار في 2017؛ و"القصة الحقيقية لعصابة كيلي" لـجاستن كورزل، الذي يجمع عددا من الوجوه المعروفة ويوجد ضمن قائمة الأفلام الأكثر انتظارا في 2019.
ويشارك في الأفلام الأسترالية المبرمجة عدد من الممثلين والمخرجين الأستراليين، الذين انتزعوا مع مرور السنوات الاعتراف الدولي واستطاعوا اقتحام هوليوود، سيحضر عدد منهم إلى مراكش ضمن وفد سيضم ما لا يقل عن 25 ممثلا ومخرجا ومنتجا. وسيكون بين الممثلين الحاضرين الممثلة ناومي واتس والممثل جيوفري روش والممثل سيمون بيكر والممثل بين مندلسون والممثل جيزون كلارك والممثلة أبي كورنيش والممثل ديفيد وينهام والممثل أنطوني لاباليا والممثلة رادا ميتشيل والممثلة غريتا سكاكي والممثل جاك طومسون والممثل إدين يونغ والممثل ريتشارد روكسبورغ والممثلة سارة سنوك.

كما يضم الوفد المخرجة جوليان أرمسترونغ والمخرج بروس بريسفورد والمخرج روف دو هير والمخرج جون ديغان والمخرجة ميرا فولكس والمخرجة سامنثا لانغ والمخرج ديفيد ميتشود والمخرجة راشيل بيركينز والمخرج مولي رينولدز والمخرج فريد شيبيسي والمنتجة يان تشابمان.

يشار إلى أن تكريم السينما الأسترالية، في دورة هذه السنة التي تتواصل على مدى تسعة أيام، يأتي بعد تكريم مهرجان مراكش في درواته السابقة، لسينما المغرب وإسبانيا وإيطاليا ومصر والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية وفرنسا والمكسيك والهند وإسكندنافيا واليابان وكندا وروسيا.

من أعضاء الوفد الأسترالي