إيلاف من تونس: تسعى وكالة تونس إفريقيا للأنباء الرسمية (وات)، لرقمنة 1.5 مليون صورة من أرشيفها الخاص، وأطلقت مشروعا طموحا لبلوغ هذا الهدف.

وقالت الوكالة إنّ هذا المشروع سينجز بالتعاون مع برنامج دعم قطاع الإعلام في تونس.

وفي حفل اعدّ للغرض، حضر المتصرّف المفوّض بوكالة تونس إفريقيا للأنباء نبيل القرقابو ومدير المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين سعيد بن كريّم ومجموعة من الصحفيين والمصورين والتقنيين والفريق المكلف بالتسويق، إلى جانب خبراء أوروبيين وتونسيين.

وتوثّق الصور التي ستتم رقمنتها ضمن هذا المشروع، للأحداث الوطنية والمحافل الكبرى التي عرفتها تونس منذ تأسيس "وكالة تونس إفريقيا للأنباء" يوم 1 يناير سنة 1961. وتلقى فريق من المصوّرين والمكلّفين بالتسويق دورة تدريبية لمدة ثلاثة أسابيع لإنجاز هذا المشروع.

وتحدّث مدير التصوير في وكالة (وات) الأسعد السافر عن القيام بعملية مسح ضوئي (سكانار) لأكثر من 60 ألف صورة يعود تاريخها إلى سنة 1959، في مرحلة أولى، مقدّرا رقمنة ما بين 75 و100 صورة يوميا بعد الحصول على جهاز الماسح الضوئي (سكانار). كما أشار إلى رقمنة 1200 صورة إلى حد الآن.

وأضاف السافر أنه سيتم في مرحلة لاحقة، استغلال هذه الصور في منصات التحرير وتسويقها لفائدة المشتركين وبقية الحرفاء.

وأكد على أن الهدف الأساسي من هذا المشروع يبقى حفظ الذاكرة الوطنية وتثمينها ثم إتاحتها للحرفاء المهتمين بهذا المنتوج الفوتوغرافي.

ومن جانبه، قال المكوّن الفرنسي "رينو جيرارد"، عن برنامج دعم قطاع الإعلام في تونس، إن (وات) ستستعيد نصف قرن من تاريخ تونس بعد رقمنة أكثر من 1.5 مليون صورة. ورجّح أن يستغرق إنجاز هذا المشروع حوالي 10 سنوات، معتبرا أن المشروع يتطلّب توفير موارد بشرية ومعدّات للانتهاء منه.

وأفاد مدير التكوين والعلاقات الخارجية بوكالة تونس إفريقيا للأنباء شوقي علوي أن عملية الأرشفة والرقمنة قد انطلقت فعليا بفضل برنامج دعم قطاع الإعلام في تونس، مؤكدا على أن هذا المشروع يتطلّب توفير الموارد البشرية اللازمة لإنجازه.

وتطرّق أيضا إلى الاستوديو السمعي البصري الذي تم تركيزه في مؤسسة (وات)، معتبرا أن هذا الاستوديو يحتاج بدوره إلى فريق من المصورين والصحفيين لاستغلاله على أكمل وجه.

وذكّر مدير المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين سعيد بن كريّم بالشراكة القائمة بين المركز ووكالة (وات) على مستوى التكوين، معلنا عن الشروع في تنظيم دورة تدريبية ثانية لفائدة العاملين على هذا المشروع في شهر ماي القادم.

وتحوز وكالة تونس إفريقيا للأنباء على أرشيف من الصور تعود إلى فترة الأربعينات من القرن الماضي وصور أخرى تعود لكتابة الدولة للأخبار في فترة الاستقلال. ومع تأسيس (وات) سنة 1961 تم استرجاع جزء كبير من الصور الفوتوغرافية التي توثق لمحافل سياسية كبرى.