قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عرض روبرت ويلسون إنتاجه المحدث لأوراتوريو "المسيح" الذي ألفه هاندل ولحّنه موزارت قبل 400 عام تقريبًا، في لوحات بصرية، عرضت أول مرة في أسبوع موزارت في سالزبورغ.

إيلاف من دبي: يشهد "أسبوع موزارت" بين 23 يناير و2 فبراير في مسقط رأسه سالزبورغ أول عرض لإعادة إنتاج أوراتوريو "المسيح" الذي ألفه هاندل ولحّنه موزارت، في تأليف حديث قاده المخرج المسرحي الأميركي روبرت ويلسون.

رحلة روحية

هذه الأوراتوريو رحلة روحية عرضها هاندل أول مرة في دبلن في عام 1742. وبعد نحو 50 عامًا، أعاد موزارت تنظيمها مترجمة إلى الألمانية. وفي تقرير نشره موقع "يورونيوز"، قال ويسلون إن الهيكل الصارم لأوراتوريو "المسيح"، والذي يحدده التناوب بين الأداء الفردي لأربعة مغنين منفردين هم إيلينا تسالاجوفا (سوبرانو) ولوسيل ريتشاردوت (ميزو سوبرانو) وريتشارد كروفت (تينور) وخوسيه كوكا لوزا (باس) وعدد متساوٍ من أفراد الجوقة، يؤشر إلى أداء مرحلي لهذا العمل، مترافقًا مع صور سوريالية ومحاولات لإنشاء وعاء للموسيقى.

يسأل: "ماذا يمكنني أن أفعل لأعطي الموسيقى مساحة. إذا أغمضت عيني ، أبدأ في السماع بطريقة أكثر تركيزًا، فهل يمكنني إنشاء عرض ما على خشبة المسرح بعينين مفتوحتين تساعداني على السماع بشكل أفضل؟".

نحو الأمل

التينور الفرنسي المكسيكي رولاندو فيلازون، المدير الفني لأسبوع موزارت، يصف عمل ويلسون بقوله: "يبدو الأمر كما لو أن اللوحة تتطور، لوحة تُظهر جوانب مختلفة. كما لو كنا نسير عبر لوحة هائلة ، كما لو أننا دخلناها ورأينا كيف يتغير الضوء"، خصوصًا أن ويلسون عدّل بعض النغمات الأساسية واستبدل بعض الآلات الموسيقية.

ويقول قائد الاوركسترا الفرنسي مارك مينكوفسكي: "ألف موزارت فرقة موسيقية أكثر سمفونية. ثم أضاف بعض الضوء كما لو أن الرسام فان غوغ أعاد طلاء الموناليزا. إنه الرسام الذي أضاف الألوان باستخدام تنسيقات مختلفة، إنه عالم آخر ، لكنه يبقى مسيح هاندل، بالتأكيد".

يضيف فيلازون: "أعشق حقًا نسخة موزارت، هذه وكيف حول العمل من الباروكي إلى الكلاسيكي".

ويعقّب ويلسون: "الأمر الرائع في موسيقى موزارت هو وجود ضوء يجلب الأمل"، فيما يقول مينكوفسكي: "هناك مقطوعة هليلويا التي توجهنا نحو القيامة، نحو الأمل. هذا عمل يحمل الكثير من الرسائل الفلسفية وربما لهذا هو شائع وأبدي".

تعرض أوراتوريو "المسيح" بنسهة ويلسون في مهرجان سالزبورغ يومي 24 و 26 يوليو المقبل، وعلى مسرح شانزلزيه في باريس في 16 و18 و19 سبتمبر المقبل.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "يورونيوز". الأصل منشور على الرابط:

https://www.euronews.com/2020/01/30/der-messias-robert-wilson-stages-mozart-s-oratorio-in-salzburg