قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين للقناة العاشرة الإسرائيلية الأحد إن بلاده في طريقها لتوقيع اتفاق سلام مع عدد من الدول العربية في غضون عام من الآن.

إيلاف من القدس: توقع إيلي كوهين، وزير الاستخبارات الإسرائيلي، الأحد، أن توقع إسرائيل ودول عربية اتفاقيات سلام في غضون عام من الآن، بحسب ما نقلت عنه هيئة البث العامة الإسرائيلية.

وقال كوهين إن اتفاقيات بين تل أبيب وعواصم عربية قد تبصر النور في غضون 12 شهراً من الآن.

وكان كوهين دعا حديثاً في مقابلة مع "إيلاف" دول المنطقة إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وعدم انتظار التسوية مع الفلسطينيين لأنها بعيدة.

ونقلت هيئة البث العامة الإسرائيلية عن كوهين أمس السبت ترجيحه أن توقع تل أبيب اتفاق سلام مع السودان بالتحديد، وكشف أن الاتصالات قائمة بين الجانبين الإسرائيلي والسوداني، وأن بعثات من البلدين تحضر لهذا الاتفاق المرتقب.

وقال كوهين بحسب هيئة البث العامة الإسرائيلية السبت إن الاتفاق مع الخرطوم قد يوقع قبيل نهاية العام، وأضاف إن السعي مستمر بين البلدين للتوصل إلى هذا الاتفاق.

يأتي ذلك بعد أيام من الإعلان عن معاهدة سلام بين دولة الإمارات وإسرائيل برعاية أميركية، كُشف النقاب عنها الخميس، ومن أبرز بنودها اشتراط أن توقف إسرائيل ضم أراض فلسطينية، وهي الخطوة التي كادت تنهي الأمل بإنهاء الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي وفق حلّ الدولتين.

ولم يصدر أي تعليق سوداني على ما قاله كوهين حتى الآن، علمًا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التقى عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، في مدينة عنتيبي في أوغندا في فبراير الماضي، واتفقا على بدء تعاون يؤدي أخيرًا إلى تطبيع العلاقات بين البلدين.