إيلاف من دبي: نعى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الراحل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية في مستشفى بالولايات المتحدة، حيث كان يتلقى العلاج، معلناً الحداد لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم وتنكيس الأعلام خلالها على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات في الخارج.

ونوه بمناقب الفقيد في مجال العمل الإنساني وجهوده في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء، حيث عمل دون كلل على تقوية البنيان العربي وتعزيز تماسكه، مؤكداً أن الأمتين العربية والإسلامية فقدتا قامة كبيرة وقيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا أمتها حتى آخر لحظة من حياتها.

وأصدرت وزارة شؤون الرئاسة في الإمارات البيان التالي:
«بسم الله الرحمن الرحيم.. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» المغفور له صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه.
إننا في دولة الإمارات فقدنا، برحيل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، زعيماً من أبرز أبناء الأمتين العربية والإسلامية أعطى الكثير لشعبه وأمته ودافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص، وكان من رواد العمل الخليجي المشترك، وأسهم مع إخوانه القادة في تعزيز مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وإذ نعرب عن خالص تعازينا لآل الصباح الكرام ولشعب دولة الكويت الشقيقة في الفقيد الكبير صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، فإننا نؤكد ثقتنا الكاملة في نفاذ بصيرة وصلابة وقدرة شعب دولة الكويت وقيادته الحكيمة كعهدنا بها على إكمال المسيرة المظفرة لفقيد الأمة في خدمة قضايا أمته والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك».

الشيخ محمد بن راشد
ونعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الثلاثاء، الشيخ صباح الأحمد الصباح. وقال عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «رحم الله أب الكويت الحاني..وقلب الخليج النابض..وأمير الإنسانية النبيل الشيخ صباح الأحمد الصباح.. حط رحاله عند رب رحيم كريم عظيم بعد أن خدم وقدّم وأكرم شعبه.. تعازينا لإخوتنا وأحبابنا شعب الكويت..ولكافة الشعوب العربية والإسلامية المحبة لأمير الإنسانية.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

د. أنور قرقاش
من جانبه، نعى وزير الدولة للشؤون الخارجية د. أنور قرقاش الشيخ صباح الأحمد "أمير الإنسانية"، متمنياً التوفيق للشيخ نواف الأحمد. وقال قرقاش: "رحم الله أمير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد. نتضرع إلى الله العلي القدير أن يسكن الشيخ صباح فسيح الجنان، وندعوه سبحانه أن يوفق الشيخ نواف الأحمد وأن يحفظ الكويت وأهلها. خالص عزائنا إلى الشعب الكويتي الشقيق وإلى الأمتين العربية والإسلامية. وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون".