برلين: قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة إن ألمانيا ستتخذ إجراءات جديدة في حال لم تستقر الإصابات الجديدة بكوفيد-19 التي تسجل ارتفاعا كبيرا.

وأوضحت المستشارة الألمانية خلال مؤتمر صحافي "خلال الأيام والأسابيع المقبلة سيتقرر موقف ألمانيا حيال هذه الجائحة خلال فصل الشتاء" مشددة على أهمية وضع الكمامة واحترام التباعد الاجتماعي و"تهوية القاعات".

وأجرت ميركل الجمعة محادثات مع رؤساء بلديات أكبر 11 مدينة في البلاد على خلفية تسجيل ارتفاع كبير في الإصابات مع أكثر من أربعة آلاف حالة جديدة رصدت يوميا وهو مستوى قياسي منذ مطلع نيسان/أبريل.

وقالت ميركل "نرى جميعا أن المدن الكبرى والمناطق الحضرية هي المناطق التي سنعرف فيها إن كنا سنتمكن من المحافظة على السيطرة على الجائحة في ألمانيا كما نفعل منذ أشهر أو أننا سنفقد السيطرة".

وأضافت "ندرك بفضل الإجراءات المتخذة أو بفضل ما قامت به ميونيخ أننا نحتاج إلى عشرة أيام تقريبا لمعرفة إن كان الانتشار ينحسر".

في حال عدم لجم الارتفاع في الأيام العشرة المقبلة وبات تعقب المصابين مستحيلا "سيكون من المستحيل تجنب فرض قيود أخرى محددة" على ما حذرت المستشارة الألمانية.

وشددت على ضرورة المحافظة على حرية التنقل في أوروبا خلافا لما حصل في الربيع مع إغلاق عام للحدود.

وأمام التطور المقلق للحالات في ألمانيا، عمدت مدن كبيرة عدة منها برلين ووسط فرانكفورت المالي إلى فرض موعد محدد للإغلاق على المطاعم والمقاهي والحانات.

ففي العاصمة الألمانية، ينبغي على غالبية المتاجر فضلا عن كل المطاعم والحانات أن تغلق أبوابها عند الساعة 23,00 وحتى الساعة السادسة صباحا اعتبارا من السبت. وسيعمل بهذا القرار حتى 31 تشرين الأول/أكتوبر.

ولم يسبق لألمانيا أن فرضت إغلاقا صارما على غرار الكثير من جيرانها الأوروبيين في عز أزمة كوفيد-19.