أبوظبي: تلقى ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الثلاثاء رسالة من الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين دعاه فيها الى زيارة الدولة العبرية، وفق ما افاد مصدر رسمي.

وذكرت وكالة الانباء الاماراتية (وام) ان "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تلقى رسالة خطية من رؤوفين ريفيلين رئيس دولة إسرائيل تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة".

وأعرب الرئيس الإسرائيلي "عن بالغ شكره للجهود التي بذلت في سبيل توقيع معاهدة السلام التاريخية والتي دشنت لمرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين، وتضمنت الرسالة دعوة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لزيارة دولة إسرائيل".

واضافت الوكالة ان بن زايد اشاد في رسالة خطية الى الرئيس الاسرائيلي ب"مواقفه الايجابية والبناءة"، معربا عن "تقدير دولة الإمارات للتعاون المشترك للتوصل إلى معاهدة السلام التاريخية والتي من شأنها أن تساهم في استقرار المنطقة بأسرها"، موجها اليه دعوة لزيارة الإمارات.

وأعلنت الإمارات في 13 آب/أغسطس تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، لتكون ثالث دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994).

ووقعت إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين منتصف أيلول/سبتمبر، رسميا على اتفاقيتي تطبيع، لتكون البحرين رابع دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل.

ويتطلع اقتصادا الإمارات وإسرائيل المتضرران جراء فيروس كورونا المستجد، إلى جني ثمار التطبيع وتحقيق أرباح سريعة.

وأعلنت إسرائيل والإمارات إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر، كما تم التوقيع على اتفاقيات تتعلق بالاستثمار والتعاون العلمي، واتفاقية للطيران تسمح بتسيير 28 رحلة أسبوعيا بين البلدين.