كوبنهاغن: أعلنت النيابة العامة في كوبنهاغن الاثنين أنّ شاباً دنماركياً يبلغ من العمر 24 عاماً وأوقف في الربيع بعد شرائه سلاحاً نارياً سيُحاكم بتهمة التحضير لـ"هجوم إرهابي".

وأوضحت النيابة العامة أنّ المتّهم يتحدّر من العاصمة وأوقف في نيسان/أبريل فور شرائه سلاحاً نارياً وذخيرة قبل أن يصدر قرار بحبسه على ذمّة التحقيق.

وقالت المدّعية العامّة ليز-لوت نيلاس في بيان "نعتقد أنّ السلاح الناري الذي اشتراه الرجل كان سيُستخدم في هجوم إرهابي في الدنمارك أو في الخارج. لقد فشل لأنّه تمّ القبض عليه فور شرائه إيّاه".

وأضافت "نلاحقه الآن بتهمة محاولة تنفيذ هجوم إرهابي"، من دون أن توضح الهدف المحتمل للهجوم الذي كان يعتزم شنّه بواسطة هذا السلاح.

وفي السنوات الأخيرة أحبطت الاستخبارات الدنماركية العديد من الهجمات الإرهابية، وهي تعتبر أنّ خطر تعرّض البلاد لهجوم إرهابي لا يزال "مرتفعاً"، بعد ستّ سنوات من هجوم مزدوج بدوافع إسلامية استهدف كوبنهاغن.

ويواجه المتّهم في حال إدانته عقوبة السجن لفترة تزيد عن أربع سنوات، كما أنّ النيابة العامّة طلبت تجريده من الجنسية الدنماركية وطرده إلى الخارج ومنعه إلى الأبد من دخول البلاد.

وكانت السلطات الدنماركية والألمانية أعلنت الجمعة أنّها أحبطت هجوماً جهادياً محتملاً إثر تنفيذها سلسلة اعتقالات في البلدين، في قضية منفصلة لا تتعلّق بتلك التي أعلنت النيابة العامة عنها الاثنين.