إيلاف من لندن: جرت في العاصمة الأردنية عمّان، محادثات هي الأولى من نوعها على هذا المستوى بين سوريا والأدن تختص قضايا مهمة متعلقة بالطاقة والمياه والنقل.
ووصل وزراء، الموارد المائية، والزراعة، والكهرباء، والاقتصاد السوريون إلى الأردن، اليوم الاثنين، عبر مركز جابر-نصيب الحدودي، لعقد لقاءات مشتركة لمناقشة عدة ملفات مهمة. وكانت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي في استقبال الوفد الوزاري السوري لدى وصولهم معبر جابر، وقبل التوجّه إلى عمّان لعقد المباحثات.

وتهدف هذه الاجتماعات إلى تنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين وإعادة حركة التبادل التجاري بما يحقق مصالح الطرفين.

ويشارك في الاجتماع عن الجانب الأردني وزراء الصناعة والتجارة والتموين مها علي والمياه والري محمد النجار والنقل وجيه عزايزة والزراعة خالد الحنيفات والطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، ومن الجانب السوري وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل والموارد المائية تمام رعد والزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا والكهرباء غسان الزامل.

وقال وزير الأردني النقل المهندس وجيه عزايزة، إن المباحثات الأردنية السورية ستشمل قضايا النقل، وفي مقدمتها تحديات الشحن وتوقف الشركة الأردنية السورية للنقل البري.
واوضح في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الوزراء من الجانبين سيبحثون انسيابية حركة الشحن بين البلدين وعودتها بنظام "من الباب إلى الباب" بدلا من "النقل التبادلي".

نقلٌ بري

ولفت إلى أنه سيجري بحث المشاكل الشركة الأردنية السورية للنقل البري ستكون على طاولة البحث بعد توقفها لأعوام، مبينا أن الجانبين سيبحثان ايضا الرسوم المفروضة على الشاحنات على الحدود بهدف الوصول إلى حلول لها.
وبين الوزير، اننا نأمل أن تتوج هذه المباحثات على مدى يومين بحل المشاكل العالقة بين البلدين في مجالات النقل والصناعة والتجارة والمياه.
ويشار، حسب تقرير لقناة (المملكة) الأردنية الرسمية، إلى أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، كان بحث مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الخطوات التي يقوم بها البلدان لزيادة التعاون في مجالات مختلفة.
كما بحثا خلال اجتماع في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، الأربعاء الماضي ضمان أمن الحدود المشتركة، بما ينعكس خيراً على البلدين والشعبين.

الطاقة الكهربائية

وبحث الوزيران تزويد الطاقة الكهربائية للبنان من الأردن، والغاز المصري عبر سوريا، بما يُساعد على تجاوز أزمة الطاقة. واستعرضا الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية ومعالجة تبعاتها بكل جوانبها.
كما كان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني اللواء يوسف الحنيطي، استقبل الأحد الماضي، في عمّان وزير الدفاع، رئيس أركان الجيش السوري العماد علي أيوب.
وتم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تنسيق الجهود لضمان أمن الحدود المشتركة بين البلدين، والأوضاع في الجنوب السوري، ومكافحة الإرهاب، والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود وخاصة تهريب المخدرات.
وجاء اللقاء في إطار الحرص المشترك على زيادة التنسيق في مجال أمن الحدود بما يخدم مصالح البلدين.
كما بحث رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي العلاقات الاقتصادية بين الأردن وسوريا، السبت 3 أبريل/نيسان 2021، حيث التقى وزير الاقتصاد السوري.

علاقاتٌ متجذرة

وقال الكباريتي، إنّ العلاقة الأردنية - السورية متجذرة وتاريخية والزيارة تأتي لتأكيد عمق العلاقة الاقتصادية بين القطاع الخاص الأردني ونظيره السوري، متأملا أن تنعكس الزيارة على زيادة التبادل التجاري بين البلدين.
وكان الكباريتي، التقى في فبراير/ شباط 2021 وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية طلال البرازي، لتفعيل وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الأردن وسوريا.
وخلص اجتماع عقد في فبراير/شباط الماضي في دمشق، بين غرفة تجارة الأردن واتحاد غرف التجارة السورية، إلى أن القيود الإدارية والإجراءات المفروضة على تبادل السلع والرسوم المالية على حركة الترانزيت، تعتبران أهم قضيتين تواجهان مبادلات الأردن وسوريا التجارية.

قيود المنع

وأوصى الاجتماع باستثناء البضائع التي يحتاجها السوقان في البلدين من قيود المنع، وتنفيذ ذلك داخل منطقة التجارة الحرة السورية الأردنية الموجودة داخل الأراضي السورية.
وفي 15 يوليو/تموز 2021، بحث رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، ووزير النقل السوري زهير خريم إجراءات التبادل التجاري وحركة نقل الركاب والبضائع وسير الشاحنات والترانزيت بين سوريا والأردن، وفق وزارة النقل السورية، الخميس.
وبحسب بيان صحفي، فإنه تم التركيز على أهمية تسهيل حركة الشاحنات والبرادات، وتجنب وقوفها الطويل في المعابر، إضافة إلى إزالة العوائق والصعوبات التي تواجه عملها، والأجور والرسوم، وتنشيط المنطقة السورية الأردنية الحرة وإعطاء المرونة في تفريغ البضائع.

مركز حدود جابر

وعلى صلة، قرر وزير الداخلية الأردني مازن الفرايه، اعادة فتح الحدود الاردنية السورية ‏‏(مركز حدود جابر) اعتباراً من صباح يوم بعد غد الاربعاء الموافق للتاسع والعشرين من الشهر الحالي، ووفق مصفوفة الاجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة باعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين.
وقالت وزارة الداخلية في بيان صحفي اليوم الإثنين، ان هذه القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين ‏مع مراعاة الاجراءات الامنية والصحية المطلوبة وهو الامر ‏الذي جاء بتوجيهات من رئيس الوزراء خلال زيارته ‏لمركز حدود جابر في الثامن من شهر يوليو/تموز الماضي