موسكو: أعلنت شركة الطيران البيلاروسية "بيلافيا" أنّ السلطات التركية منعت رعايا سوريا والعراق واليمن من الصعود على متن رحلات جوية متوجّهة إلى بيلاروس التي يتّهمها الإتحاد الأوروبي بجلب المهاجرين إلى أوروبا.

وقالت بيلافيا في بيان "بناء على قرار السلطات المختصّة في تركيا، لن يُسمح لمواطني العراق وسوريا واليمن السفر على الرحلات الجوية بين تركيا وبيلاروس" اعتبارًا من الجمعة.

ويتّهم الأوروبيون منذ أسابيع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بتأجيج التوتّر من خلال إصدار تأشيرات للمهاجرين وإحضارهم إلى الحدود انتقامًا للعقوبات الأوروبية التي فرضت على بلده لقمعه حركة المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية في 2020.

وتتزايد المخاوف بشأن مصير أكثر من ألفي مهاجر غالبيتهم من أكراد الشرق الأوسط، عالقين عند الحدود، في ظروف وصفتها الأمم المتحدة بأنّها "لا تُحتمل" مطالبة بتحرّك لمعالجة الأمر.

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس الإتحاد الأوروبي إلى التواصل مجدّدًا مع الرئيس البيلاروسي بشأن المهاجرين.

وخلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل هو الثاني في يومين، شدّد بوتين على "أهمية معالجة أزمة المهاجرين الخطيرة في أسرع وقت"، معتبرًا أنّ ذلك يتطلّب "إحياء الإتصالات بين دول الإتحاد الأوروبي وبيلاروس"، وفق بيان للكرملين.