إيلاف من لندن: ابلغت منطمة الصحة العالمية الكاظمي الاثنين انها اختارت العراق أحد خمسة بلدان على مستوى العالم لإجراء برنامج المراجعة الشاملة للنظم الصحية فيما تجاوزت حالات الوفاة بكورونا الـ25 الف حالة.
جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد اليوم مع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أحمد المنظري والوفد المرافق له حيث أكد حرص حكومته على الارتقاء بالواقع الصحي وتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين على الرغم من التحديات والعقبات التي نجح العراق في تجاوز العديد منها.

وشدد الكاظمي على عزم الحكومة العراقية على إعادة الاعتبار إلى النظام الصحي العراقي كي يتمكن من تلبية طموحات المواطن وذلك بالاعتماد على الجهود الذاتية والاستعانة بالمنظمات الدولية.
من جانبه عبر المنظري عن ارتياح المنظمة لنجاح العراق في إجراءات مواجهة جائحة كورونا وهو الأمر الذي دفع بالمنظمة إلى اختيار العراق ليكون احد خمسة بلدان على مستوى العالم لإجراء برنامج المراجعة الشاملة للنظم الصحية وتطويرها الذي تبنته المنظمة .
وأشار الى انه تأكيداً لنجاح الكوادر الطبية العراقية في خوض التحدي إزاء الجائحة، فإن البرنامج سيتم تنفيذه عبر التعاون مع وزارتي الصحة والزراعة العراقيتين وجامعة بغداد بالاضافة الى جهات اخرى.

إلغاء طلب شهادات السالب للمسافرين والقادمين

وتخفيفا للاجراءات الصحية المفروضة على خلفية انتشار جائحة كورونا فقد قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة العراقية خلال اجتماع برئاسة الكاظمي اليوم اعتماد الدوام الحضوري لطلبة الدراسات الأولية في الكليات والجامعات الحكومية والأهلية للعام الدراسي المقبل.
وشدد الكاظمي على "أهمية الاستمرار باتباع الإجراءات الوقائية إلى غاية إحراز التأمين الشامل وتجاوز هذه الأزمة بنجاح". وتمت مناقشة شمول العراق بمراجعة شاملة لطريقة التعامل مع الحالات الطارئة مع ضمان التغطية الصحية .
كما قررت اللجنة الموافقة على الاكتفاء بإبراز شهادة تلقيح (COVID-19)، للوافدين إلى العراق أو المغادرين منه سواء من المواطنين العراقيين أو الأجانب تبيّن تلقيهم جرعة واحدة من لقاح (جونسون آند جونسون) أو جرعتين لبقيّة الأنواع، وعدم المطالبة بنتيجة فحص سالب (PCR) عند مغادرة العراق أو الدخول إليه بدءاً من الأول من نيسان ابريل المقبل ويقدم من يتعذر عليه اللقاح لأسباب صحية تقريره الطبي المصدق من وزارة الصحة والفحص السالب.

عدد الوفيات بكورونا

وفي اخر احصاءات لوزارة الصحة العراقية اليوم الاثنين فقد تجاوز عدد الوفيات في العراقبجائحة كورونا 25 الفا وفاة .
وبحسب الموقف الوبائي لوزارة الصحة خلال الـ 24 ساعة الماضية فان عدد الوفيات الجديدة بالوباء بلغت 18 حالة و737 إصابة بالفيروس بينما بلغت حالات الشفاء الجديدة 1806حالات.
وبذلك فقد ارتفع مجموع عدد الوفيات في البلاد 25 الفا و68 حالة والمصابون الى مليونين و308 الفا و928 اصابة منذ ظهورالجائحة في العراق في 24 شباط فبراير عام 2020.