القدس: حذر الحاخام الأكبر السابق لموسكو الذي غادر روسيا احتجاجا على غزو أوكرانيا الخميس، من امكان تصاعد معاداة السامية في روسيا متحدثا عن "سحب سوداء" في الأفق بالنسبة الى اليهود الروس.

وقال الحاخام بنشاس غولدشميت الذي يقيم الآن في إسرائيل "هناك سحب سوداء في الافق، وتجلى ذلك في مغادرة عدد كبير من افراد الجالية اليهودية".

واضاف في لقاء مع الصحافيين عبر الانترنت أن اليهود غادروا خشية أن يمنعهم "ستار حديدي" جديد من المغادرة مستقبلا، مبديا خشيته من "تصاعد معاداة السامية" في روسيا.

واكد أن "الجالية اليهودية في روسيا تعرضت لضغوط لدعم الحرب. مجتمعنا لا يدعم الحرب".

وتابع الحاخام السويسري المولد "في الوقت الحالي سيكون من المستحيل بالنسبة الي أن أعود (الى روسيا)، ولو كنت لا أزال الحاخام لأكبر لموسكو لما تمكنت من التحدث علنا من دون تعريض مجتمعي للخطر. لذلك قررت البقاء في الخارج ما دام الوضع السياسي لم يتغير".

وتأتي تصريحاته على وقع توتر العلاقات بين روسيا واسرائيل.

في الأشهر التي أعقبت الغزو الروسي لاوكرانيا، لم يدل رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك نفتالي بينيت باي انتقاد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤكدا حاجة إسرائيل إلى علاقات قوية مع موسكو.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد يائير لبيد انتقد بشكل مباشر الغزو الروسي لأوكرانيا.

واعتبر محللون ان تصريحات لبيد دفعت جزئياً إلى تحرك موسكو لإغلاق فرع الوكالة اليهودية في روسيا والتي تعنى بهجرة اليهود من الشتات إلى إسرائيل.

وحذر لبيد من أن اغلاق فرع الوكالة اليهودية في روسيا سيشكل "حدثا خطيرا" يمكن أن يؤثر على العلاقات بين البلدين.

واعتبر غولدشميت أن "أمن ومستقبل اليهود الروس يعتمد على العلاقات الإسرائيلية الروسية".

وتقول الوكالة اليهودية ان 16 الفا من اليهود الروس وصلوا الى اسرائيل منذ بدء الهجوم الروسي. لكن غولدشميت اورد أن أكثر من ثلاثين ألفا آخرين من حاملي الجنسية المزدوجة غادروا روسيا منذ 24 شباط/فبراير.

وتضم اسرائيل أكثر من مليون مواطن يتحدرون من الاتحاد السوفياتي السابق.