إيلاف من لندن: بدأ رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الاثنين زيارة الى الأردن في أولى جولاته الخارجية وذلك لإجراء مباحثات مع الملك عبد الله الثاني تتناول تعزيز علاقات بلديهما في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.
ووصل السوداني الى عمّان في أول زيارة رسمية له منذ توليه لمنصبه الحالي في 27 تشرين الأول/أكتوبر الماضي حيث سيجري مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ونظيره الأردني بشر الخصاونة تتناول تطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.
وقال مصدر حكومي عراقي أن السوداني سيتبع زيارته هذه الى الأردن قريباً بزيارتين خارجيتين الى الكويت وفرنسا لبحث التعاون مع بلاده لاسترداد المطلوبين والأموال المهربة الى خارج العراق بعد عام 2003 والتي تبلغ 360 مليار دولار.
وعادة ما يؤكد الأردن دعمه للعراق في الابتعاد عن التجاذبات الإقليمية وسياسة المحاور وجُهُوده في مُواجَهة التنظيمات الإرهابيّة والتركيز على إعادة الإعمار.

تنفيذ المشاريع المشتركة
ومن المنتظر أن تتناول مباحثات السوداني في عمان تنفيذ البرامج والمشاريع المُتفَق عليها خُصُوصاً في مجال النقل والكهرباء، والمنافذ الحُدُوديّة، والاستثمارات الصناعيّة، والتجاريّة والتي تم توقيعها من قبل حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي.
وكان العراق والأردن قد وقّعا في أيلول/سبتمبر عام 2020 اتفاقاً تقوم بموجبه الأردن بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكتي كهربائهما حيث يهدف المشروع في مرحلته الأولى الى قيام الأردن بتزويد العراق بالكهرباء بحجم يصل الى 150 ميغاواط لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد بالانفاق بين البلدين. كما سيتم في المرحلة الثانية من المشروع رفع حجم الكهرباء الأردني الى العراق الى 500 ميغاواط و900 ميغاواط في المرحلة الثالثة.
يشار الى أن العراق والأردن يرتباطان بالاضافة الى مصر في مجلس رئاسي للتعاون يهدف الى تعزيز التعاون الاقتصادي والشراكة بين الدول الثلاث وتطوير الجوانب السياسية والأمنية الاستثمارية والتجارية وكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة حيث تتصدر مشروعات الطاقة والربط الكهربائي هذا التعاون بين الدول الثلاث إضافة الى دعم العراق في مجالي مكافحة الإرهاب وإعادة الإعمار.