إيلاف من الرباط: قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الاثنين، بمجلس النواب،إن وزارته نظمت،من خلال الشبكة الدبلوماسية والقنصلية، ما مجموعه 172 بعثة تجارية من وإلى المغرب خلال السنة الماضية.

وأضاف بوريطة في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية، حول"تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية"،تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن الوزارة ساهمت،أيضا،في تنظيم 150 منتدى اقتصادي ومعرض قطاعي و145 عملية ربط تجاري لصالح المستثمرين الأجانب والمغاربة،علاوة على أنها توسطت بين فاعلين مغاربة وأجانب لتسوية 51 نزاعا تجاريا.

وقال بوريطة إن دور الوزارة يبرز،كذلك،من خلال توقيع 95 اتفاقية هذه السنة ذات طابع اقتصادي،مشيرا،في هذا الصدد،إلى أن المخزون الاتفاقي للمغرب بلغ 1400 اتفاقية اقتصادية،سواء في مجال الاستثمار أو في مجال التبادل التجاري وغيرها، والتي تشكل أداة في يد الفاعل الاقتصادي المغربي من أجل الاستفادة منها.

وسجل بوريطة أن الدبلوماسية الاقتصادية تشكل شقا مهما في السياسة الخارجية للمملكة كما يرسمها الملك محمد السادس، مذكرا بأن قوة المغرب تتجلى في توفره على شبكة دبلوماسية تتكون من 105سفارات و57 قنصلية ،تساهم في الترويج لعلامة المغرب والتعريف بمقومات المملكة.

على صعيد آخر يهم أوضاع المغاربة المقيمين بالخارج، قال بوريطة إن الوزارة تحرص على تقريب الخدمات القنصلية إلى أفراد الجالية المغربية،وذلك من خلال إحداث ما بين 4 و5 قنصليات في السنة.

وأوضح بوريطة،في معرض جوابه عن أسئلة شفوية همت "جودة الخدمات القنصلية"،أنه في إطار تحسين الخدمات القنصلية وتجويدها،تعمل قنصليات المملكة بمختلف بلدان العالم على تعزيز الاتصال المباشر بأفراد الجالية، وإحداث قنصليات متنقلة بغية تقريب الخدمات إليها علاوة على تجويد"التقطيع" القنصلي.

وأضاف بوريطة أن تحسين هذه الخدمات يتجلى أيضا في إحداث بوابة إلكترونية قنصلية،وكذا من خلال "الدليل القنصلي الموحد"،ومركز الاتصال متعدد اللغات،وتدبير الرسوم القنصلية عن بعد،وتحسين خدمات المواعيد ،مشيرا،في هذا الإطار،إلى أن هذه الخدمات تتضاعف خلال عملية "مرحبا" التي ترمي إلى مواكبة ولوج الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى المملكة وعودتها إلى البلدان المضيفة.

وفي إطار الحرص على توسيع الخدمات القنصلية، يضيف الوزير،تعمل المملكة على إحداث مداومة لعمل القنصليات يومي السبت والأحد،وتوسيع الشبكة القنصلية في أفريقيا والولايات المتحدة،مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح الجالية المغربية المقيمة بالخارج أثناء وضع القوانين،مشيرا ،في، هذا الصدد، إلى إمكانية اعادة فتح قنصليتي طرابلس وبنغازي بليبيا خلال الصيف المقبل.