إيلاف من لندن: كشف مسؤول سوري رفيع لـ"إيلاف" عن إنشاء قيادة مشتركة إيرانية روسية في سوريا تهدف لطرد الأميركيين من شرق سوريا.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن "التعاون الإيراني الروسي في سوريا أصبح أمراً واقعاً"، لافتاً إلى أن "العلاقات بين الجانبين طيبة، وأن الجانب السوري شريك في القيادة الجديدة". وقال المسؤول الذي تحدث لـ"إيلاف" إن "الجيش السوري يقود غرفة العمليات المشتركة".

تعاون عسكري
تجدر الاشارة الى أن التعاون العسكري بين روسيا وإيران قائم في الحرب الأوكرانية، إذ تزود إيران روسيا بأسلحة وصواريخ ومسيّرات بالإضافة الى التعاون بين البلدين في مجال الأقمار الصناعية والصناعات العسكرية.

ويبدو أن محاولات روسيا الأخيرة اعتراض مقاتلات أميركية في الأجواء السورية جاءت من هذا المنطلق وأن الولايات المتحدة استقدمت طائرات الشبح اف ٢٢ الاكثر تطوراً في العالم الى سوريا لمواجهة التحرشات الروسية الإيرانية في سوريا بحسب المعلومات.

وكانت روسيا قد اتفقت مع إسرائيل على تفاهمات عدم الاحتكاك في الأجواء السورية ومنحت إسرائيل حرية الحركة وضرب المواقع الإيرانية كيفما تشاء إلا أن إقامة غرفة العمليات المشتركة مع إيران تفقد هذه التفاهمات قيمتها كما يقول المسؤول السوري الذي أشار لـ"إيلاف" إلى أن "روسيا ألغت الخط الساخن بين قيادة أركان العدو وقاعدة حميميم في سوريا".

الى ذلك، استمرت نشاطات إسرائيل وأميركا في الأجواء السورية وتقوم إسرائيل بين الفينة والأخرى باستهداف مواقع إيرانية وسوريا عسكرية، بينما تستهدف الولايات المتحدة مليشيات إيران في شرق سوريا وعلى الجانب العراقي أيضاً.