إيلاف من لندن: وصل العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث إلى إدنبره، يوم الإثنين، استعدادًا لتسلمه جواهر التاج الاسكتلندي، في احتفال تتويج خاص يوم الأربعاء في كاتدرائية سانت جايلز.
وهذه أول زيارة للملك تشارلز والملكة كاميلا منذ تتويجهما في مايو الماضي الى اسكوتلندا. وقبل احتفال الكاتدرائية سيكون هناك موكب ملكي وموكب شعبي على طول شارع الميل الملكي Royal Mile.
وسيتألف الموكب الشعبي من حوالي 100 شخص يمثلون جوانب مختلفة من الحياة الاسكتلندية. وسيكون حجر القدر حاضرًا في الاحتفال بكاتدرائية القديس جايلز، حيث سيُمنح الملك تكريم اسكتلندا.

مفاتيح أدنبره
وشارك الملك تشارلز، اليوم الاثنين في مراسم تسلم المفاتيح التي أقيمت بساحة قصر هوليرود هاوس الأمامية في إدنبرة، حيث تم تسليمه مفاتيح المدينة.
وعادة يقضي الملك البريطاني كل عام أسبوعًا تقليديًا في قصر هوليرود هاوس في إدنبرة، المعروف باسم أسبوع هوليرود أو الأسبوع الملكي في اسكتلندا.
والتقى الملك تشارلز بـ"ملكة" شابة لدى وصوله في أول مشاركة جماهيرية له اسكوتلندا منذ تتويجه. حيث كانت هناك حشود في استقباله لدى وصوله إلى منزل كينيل في بوينس، فالكيرك - المنزل التاريخي لدوقات هاملتون، وكان الملك مرتديا الزي الاسكوتلندي التراثي.

الملكة ليكسي
وكان من بين أولئك الذين استقبلهم الملك، ليكسي اسكتلندا، التي "توجت" مؤخرًا بملكة معرض بوينس، وهو حدث مجتمعي سنوي للأطفال في المدينة.وكانت الطفلة ترتدي رداءها الملكي الخاص وتاجها.
كما قام الملك بغرس شجرة للاحتفال بالذكرى المئوية لتحوّل التركة إلى حديقة عامة والتقى بممثلي الجمعيات الخيرية والمستفيدين منها.
ويرافق الملك تشارلز والملكة كاميلا، الأمير ويليام وزوجته كيت، اللذان يحملان لقب دوق ودوقة روثساي في اسكتلندا.