إيلاف من لندن: انطلقت في موسكو، يوم الإثنين، فعاليات الحوار الاستراتيجي السادس بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا.
وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مستهل الاجتماع الذي شارك فيه وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي أن لدى روسيا ودول المجلس كل الإمكانات لتطوير التعاون على أساس استراتيجي ومنهجي.
وأعلن لافروف أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حريص على التواصل والتعاون مع دول الخليج".
وشدد على ضرورة الحفاظ على "التطور الإيجابي للتجارة بين روسيا ودول الخليج".
وأشار إلى أن المشاركين في حوار مجلس التعاون الروسي الخليجي سيتبنون بيانًا مشتركًا عقب الاجتماع المنعقد في مقر وزارة الخارجية الروسية بموسكو.

تعزيز التعاون
وسيبحث الوزراء مواضع مختلفة، وسيتبادلون وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية.
وفي كلمته، أعلن أمين عام التعاون الخليجي جاسم البديوي، أن "دول المجلس حريصة على تعزيز كل أشكال التعاون مع روسيا". وأوضح أن "دول المجلس تؤكد دعمها لجهود تحقيق الأمن وتسوية النزاعات".
وأشار إلى أن "دول المجلس تدعم جهود الوساطة لحل الأزمة الأوكرانية سياسيا"، وأيضا "تدعم تمديد اتفاقية تصدير الحبوب".
وأوضح أن "التعاون مع روسيا ضمن مجموعة أوبك+ كان إيجابيا على سوق النفط".
ومن جانبه، أعلن وزير خارجية عمان، بدر البوسعيدي "تجديد الدعم لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن"، والعمل على "التوصل لحلّ سياسي شامل للأزمة اليمنية".
وعن أزمة السودان، قال إن "التدخلات الخارجية في السودان تؤجج الصراع"، معربًا عن القلق من "تداعيات الأزمة في السودان إنسانيًا وأمنيًا".

لقاء الرياض
وعقد الاجتماع الأول في إطار الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي في الرياض عام 2017، والثاني في العاصمة الإماراتية أبوظبي عام 2019.
وكان الاجتماع الوزاري المشترك الخامس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا عقد في العاصمة السعودية الرياض في يونيو 2022 بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
ويشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون وروسيا يصل إلى 7.6 مليار دولار في آخر إحصائية معلنة لعام 2021، وتأتي الآلات الكهربائية والبلاستيك كأهم السلع في الصادرات إلى روسيا بينما تأتي الحبوب والنحاس ومصنوعاته من ضمن أهم الواردات الروسية.
ولدى مجلس التعاون الخليجي عدة حوارات استراتيجية مع دول ومجموعات إقليمية حول العالم تصل إلى 15 حواراً استراتيجياً من بينها روسيا، وذلك بهدف توسيع التعاون والتشاور في جميع المجالات، بحسب موقع مجلس التعاون الخليجي.