إيلاف من لندن: يُزعم أن رئيس المرتزقة الروسي يفغيني بريغوجين ظهر في مقطع فيديو جديد يرحب بمقاتليه في بيلاروسيا ويقول إن تدريبهم سيجعل الجيش البيلاروسي ثاني أفضل جيش في العالم.
ونشرت قوات "فاغنر" صورا لقائدها وهو يقول: "مقاتلونا سيبقون في بيلاروسيا لبعض الوقت". وأوضح أن "ما يحدث على الجبهة في أوكرانيا عار ولا يجب أن نشارك فيه".
وتم تصوير الشريط في المساء في قاعدة تسيل العسكرية في جنوب بيلاروسيا، ولكن تاريخ الشريط الدقيق غير معروف، لكن يعتقد أنه تم تصويره في وقت ما في الأسبوع الماضي.

أول ظهور
وبحسب ما ورد وصلت طائرة بريغوجين إلى بيلاروسيا صباح أمس الثلاثاء. وكان هذا أول ظهور علني له منذ أن قاد تمردًا مسلحًا في روسيا في يونيو الماضي.
وفي اللقطات التي التقطت في وقت متأخر من الليل، ورد أن بريغوجين قال إنهم لن يشاركوا في الحرب في الوقت الحالي. ويُعتقد أنه قال لمقاتليه: "مرحباً بالفتيان، أهلا بكم في الأراضي البيلاروسية. لقد قاتلنا بشرف. لقد فعلتم الكثير من أجل روسيا. ما يحدث في الجبهة عار لا نحتاج إلى التورط فيه".
ثم طلب بريغوجين من رجاله التصرف بشكل جيد تجاه السكان المحليين وأمرهم بتدريب الجيش البيلاروسي واستدعاء قوتهم من أجل "رحلة جديدة إلى أفريقيا".

عودة لأوكرانيا
وقال بريغوجين "وربما سنعود إلى "العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا في وقت ما عندما نكون على يقين من أننا لن نضطر إلى خزي أنفسنا".
وكانت قوات فاغنر نشطة في السابق في أجزاء من إفريقيا بما في ذلك جمهورية أفريقيا الوسطى ومالي.
وفي الشهر الماضي، قاد بريغوجين تمردا لم يدم طويلا، حيث هاجم كبار مسؤولي الدفاع الروس بينما كان مقاتلوه يتجهون نحو موسكو.
وألغى بريغوجين التمرد وانسحب مرتزقته بعد أن ساعد الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في التوسط في "صفقة"، والتي من المفترض أن ترى رجل الأعمال ينتقل إلى الدولة المتحالفة مع روسيا ويتم استيعاب قواته في الجيش.
وقال لوكاشينكو في وقت سابق هذا الشهر إن زعيم فاغنر عاد إلى روسيا وأن مقاتليه لم يقبلوا عرضا للانتقال عبر الحدود.

صور أقمار اصطناعية
لكن تم نشر صور الأقمار الاصطناعية يوم أمس الثلاثاء، التي التقطت في اليوم السابق الاثنين، تظهر على ما يبدو أن قافلة كبيرة من المركبات وصلت إلى قاعدة عسكرية كانت مهجورة في السابق في بيلاروسيا، والتي عرضتها السلطات المحلية على فاغنر.
أظهرت الصور من بلانيت لاب بي بي سي Planet Labs PBC مجموعة طويلة من المركبات تتجه إلى القاعدة بالقرب من بلدة أوسيبوفيتشي، على بعد 45 ميلاً من العاصمة مينسك.
وقالت بيلاروسكي هاغون، وهي مجموعة ناشطة تراقب تحركات القوات، إن قافلة من أكثر من 100 مركبة تحمل الأعلام الروسية وشارات فاغنر دخلت البلاد متجهة نحو المعسكر الميداني.
وقالت الجماعة إنها ثالث قافلة من شركة فاغنر لتجنيد المرتزقة تدخل البلاد منذ الأسبوع الماضي.