فيلنيوس: اعلن وزير الدفاع الليتواني غديميناس كيركيلاس اليوم الجمعة ان بلاده ستقلص عدد جنودها في العراق مطلع العام المقبل.
ونقلت وكالة "بي ان اس" عن الوزير قوله "لن نرسل بديلا عن الجنود في الفرقة المتعددة الجنسيات بقيادة بولندا. انه امر مرتبط بسحب الجنود البولنديين من العراق. ان انسحاب جنودنا من محافظة بابل لن يؤثر على فرقة البصرة، جنوب البلاد".
وارسلت ليتوانيا الى العراق مئة جندي. وينتمي حوالى خمسين منهم الى الفرقة المتعددة الجنسيات وقوامها اربعة الاف رجل بقيادة بولندا في وسط العراق. ويخدم الخمسون الباقون في فرقة بقيادة الدنماركيين في منطقة الجنوب التي يسيطر عليها البريطانيون.
واعلن وزير الدفاع البولندي الجديد رادوسلاف سيكورسكي اليوم الجمعة في وارسو اثناء مؤتمر صحافي للمراسلين الاجانب المعتمدين في بروكسل لدى الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي ان القوات البولندية ستنسحب من العراق في العام 2006، دون تحديد موعد لهذا الانسحاب.
وبولندا التي نشرت ثالث اكبر قوة في العراق، بدات بتقليص عديدها تدريجيا من 2400 الى 1700 رجل ثم الى 1400.
وسيزور سيكورسكي واشنطن في منتصف كانون الاول/ديسمبر ليبحث في وسائل سحب القوات البولندية من العراق بعد العام 2005. وقد تبقى في هذا البلد وحدات للتدريب لمواصلة تاهيل الجيش العراقي.