القدس: اعلن زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو اليوم الاربعاء تأجيل اجراء انتخابات داخلية في الحزب بهدف منع زعيم الجناح اليميني المتطرف في الحزب من ترشيح نفسه الى الانتخابات التشريعية.
وتم تأجيل تعيين مرشحي الحزب لعضوية الكنيست من الثالث الى التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل لافساح المجال امام الليكود لتبني نظام جديد يتيح منع موشي فايغلن، المقرب من المستوطنين المتطرفين، من ترشيح نفسه للانتخابات التشريعة المقبلة.
وقالت مصادر مقربة من الليكود ان الامر يتعلق بادراج بند يمنع اي شخص صدرت بحقه احكام بالسجن لعدة اشهر من ان يكون مرشحا على قائمة الحزب.
وكان قد صدر بحق فايغلن عام 1997 حكم بالسجن لمدة تسعة اشهر لتنظيمه تظاهرات جرت خلالها اعمال عنف في اطار مجموعة قومية متطرفة.
واتهم من قادة حزب الليكود الاخرين بمحاولة اغراق الحزب من خلال ادخال عناصر من اليمين المتطرف اليه من بينهم عناصر من حركة كاخ العنصرية التي وضعت خارج القانون.
واشارت الصحف الى ان حملة نتانياهو تهدف الى تغيير صورته quot;كصقرquot; بهدف كسب ناخبي الوسط الذين يؤيدون بشكل كبير حزب كاديما الذي يتزعمه رئيس الوزراء ارييل شارون.
وكان فايغلن حصل على رقم قياسي في الانتخابات التمهيدية داخل حزب الليكود الاثنين بحصوله على 15% من الاصوات.
واعتبر نتانياهو ايضا انه من المفيد تذكير الناخبين الاسرائيليين في هذه المرحلة انه هو الذي وقع في تشرين الاول/اكتوبر 1998 اتفاقات واي بلانتيشن مع الفلسطينيين التي ادت الى انسحاب اسرائيل من الخليل في جنوب الضفة الغربية.