صوفيا: قالت الرئاسة البلغارية اليوم إن الرئيس جورجي بارفانوف سيزور طرابلس قبيل أيام من اصدار محكمة ليبية حكما في دعوى استئناف أقامتها خمس ممرضات بلغاريات حكم عليهن بالاعدام لاصابة أطفال بفيروس اتش.اي.في المسبب للايدز.

وقالت بويكا باشليفا المتحدثة باسم الرئاسة "يبدأ الرئيس يوم 27 مايو زيارة الى طرابلس تستغرق يومين تلبية لدعوة من الزعيم الليبي معمر القذافي." ورفضت ذكر المزيد من التفاصيل.

ومن المتوقع أن يبحث بارفانوف قضية الممرضات البلغاريات الخمس وطبيب فلسطيني حكم عليهم بالاعدام رميا بالرصاص في مايو ايار الماضي بتهمة تعمد اصابة 426 طفلا ليبيا بفيروس اتش.اي.في المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).

وستصدر المحكمة العليا بليبيا حكمها في دعوى الاستئناف يوم 31 مايو.

ويدفع المتهمون المسجونون منذ عام 1999 ببراءتهم ويقولون انهم أجبروا على الاعتراف تحت التعذيب. ووصفت بلغاريا الحكم بأنه "ظالم وغير منطقي" وتصر على ضرورة اسقاط الاتهامات.

كما انتقدت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الحكم الذي يمثل عقبة في مساعي طرابلس الرامية الى الخروج من عزلة دبلوماسية دامت عقودا واستئناف صلاتها مع الغرب.

وفي مارس اذار أعلن القذافي رفضه لمطالب الغرب بالافراج عن الممرضات.

ومن المتوقع أن يصبح قرار الحكم قضية مطروحة في الانتخابات العامة التي تجرى في بلغاريا في 25 يونيو حزيران. وقد يؤثر الحكم على التأييد الشعبي للحزب الحاكم الذي ينتمي اليه الملك السابق سيميون ساكس كوبورج الذي أصر على اتباع "نهج دبلوماسي هاديء" في هذه القضية.