بودابست: تصاعدت الازمة السياسية اليوم في المجر حيث استبعدت الحكومة الاشتراكية الليبرالية رحيل رئيسها فيرنتس جيورتشاني رغم نداءات في هذا الاتجاه اطلقها الرئيس واليمين ورغم هزيمتها الساحقة في الانتخابات المحلية الاحد. وهدد زعيم المعارضة اليمينية المجرية فكتور اوربان بتنظيم تجمعات ضخمة اذا لم يقرر الاشتراكيون اقالة رئيس الوزراء بحلول الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي (11:00 ت غ) من الخميس.

ورد رئيس الوزراء انه سيطلب من البرلمان تجديد الثقة له الجمعة المقبل. وقال quot;ساطلب من البرلمان تصويت ثقة على برنامج الحكومة الرامي الى لتحقيق التوازنات (الاقتصادية) والاصلاحات والتنميةquot;. وكان استيفان هيلر، رئيس الحزب الاشتراكي المدعوم من الليبراليين، قال في مقابلة الاثنين مع التلفزيون الوطني ان quot;التحالف الحاكم يدعم سياسة فيرنتس جيورتشاني الاصلاحية وشخصهquot;.

وبدأت المعارضة اليمينية بعد فوزها في الانتخابات، كما الرئيس المحافظ لاسلو سوليوم، تطالب برحيل رئيس الوزراء. ودعا رئيس الجمهورية البرلمان الى التصويت على حجب الثقة عن quot;رئيس الوزراء الذي يرفض الاقرار بانه استخدم وسائل غير مقبولة من اجل الاحتفاظ بالسلطة. (...) وهذا يقضي على الثقة بالديموقراطيةquot;. وقدم رئيس الحكومة المجرية اعتذارات علنية الاربعاء لادلائه بمعلومات كاذبة متعلقة ببرنامجه حول التقشف الاقتصادي.

ونشر في 17 ايلول(سبتمبر) تسجيل لجيورتشاني يعترف فيه بتعابير واضحة خلال اجتماع مغلق لحزبه بانه تعمد اخفاء مدى الاجراءات التقشفية التي سينبغي اتخاذها خلال الحملة الانتخابية التي هدفت لضمان اعادة انتخابه في نيسان(ابريل) الماضي. وتسببت هذه الاعترافات بحملة احتجاجات قام بها اليمين على مدى اسبوعين. ومنيت الحكومة الاشتراكية الليبرالية بهزيمة كبيرة في الانتخابات المحلية (المناطق) الاحد ولكنها فازت بفارق ضئيل في العاصمة بوادبست التي تعتبر مدينة رئيسية في خطتها السياسية.

واكد زعيم الليبراليين غابور كونتشي ان الحكومة ستحتفظ بخطها. وقال في حديث الى التلفزيون quot;يجب اعادة التوازن الاقتصادي قبل كل شيء، وهذا يتطلب اتخاذ تدابير مشددةquot;.

وتسعى الحكومة الى المضي في برنامجها الاصلاحي الهادف الى اعادة نسبة العجز العام الى 2،3% من نسبة الناتج الداخلي الصافي في 2009 مقابل 1،10% متوقعة هذه السنة، بحسب ما قال جيورتشاني. واضاف quot;انما يمكننا ان نتوقع مناخا سياسيا متوترا مع استمرار اليمين في التشكيك في شرعية الحكومةquot;.

وشدد هيلر من جهته الاثنين على ان الرئيس سوليوم ذكر بنفسه الاحد بان استقرار الموازنة يمثل احد الاهداف quot;الاكثر الحاحاquot; بالنسبة الى البلاد. واظهرت النتائج الرسمية للانتخابات المجرية بعد فرز جميع الاصوات تقريبا ان التحالف الاشتراكي الليبرالي فاز ب18 من عشرين مجلس مناطقي وبنسبة 62،52% من الاصوات مقابل 73،37% لتحالف وسط اليسار. كما فاز اليمين ب16 من 23 مدينة رئيسية، وهي النتيجة التي كان حققها الاشتراكيون قبل اربع سنوات. واعيد انتخاب رئيس بلدية بودابست الاشتراكي غابور ديمسكي لولاية خامسة بنسبة 86،46% من الاصوات مقابل 20،45% لمرشح المعارضة اليمينية استفيان تارلوس.

ويواجه جيورتشاني منذ اسبوعين حركة احتجاجية من اليمين واقصى اليمين بلغت ذروتها في 23 ايلول(سبتمبر) مع تجمع اكثر من عشرين الف شخص امام البرلمان في بودابست. واعتبرت تظاهرات الاحتجاج الاكثر حدة منذ انتهاء الشيوعية في 1989، واصيب خلالها اكثر من 250 شخصا بجروح. وقالت وكالة الانباء الوطنية ان حوالى عشرة الاف شخص تجمعوا مجددا مساء الاحد لوقت قصير ثم تفرقوا بهدوء. وكانت تجمعات اخرى مقررة اليوم الاثنين.