أميركا تمهل أوروبا لآخر الأسبوع لإقناع إيران

ايفانوف يدعو الى تسوية الملف الايراني بالتفاوض

طهران، باريس: تراجعت ايران اليوم عن اقتراحها انشاء كونسورسيوم مشترك مع فرنسا لانتاج اليورانيوم المخصب في ايران مؤكدة انه لم يتم اتخاذ اي قرار حتى الان. واعلن محمد علي الحسيني الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية في بيان quot;لم يتم اتخاذ اي قرار حتى الان حول طريقة انشاء الكونسوسيوم والاطراف المدعوة للمشاركة فيهquot;.

وكان مساعد مدير الوكالة الايرانية للطاقة الذرية محمد سعيدي اعلن امس ان quot;الحل الافضل لتبديد الشكوك بشأن النشاطات النووية الايرانية لا يتمثل في تعليق هذه النشاطاتquot; بل في انشاء quot;كونسورسيوم مع (شركتي) اوروديف واريفا (الفرنسيتين) لتخصيب اليورانيوم في ايرانquot;.

واوضح الحسيني ان quot;خلال المفاوضات الاخيرة بين كبير المفاوضين الاوروبيين علي لاريجاني والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا تم التطرق لفكرة الكونسورسيوم كوسيلة ملائمة للتاكد من الطابع السلمي للنشاطات السلمية الايرانيةquot;.

لكن باريس استبعدت، في هذه المرحلة، الموافقة على هذا الاقتراح في حين اعتبره الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا quot;مثيرا للاهتمامquot; مؤكدا انه يحتاج الى دراسة. وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد دعا قبل سنة الى quot;شراكة جدية مع القطاعين الخاص والعام في دول اخرى حول برنامج تخصيب اليورانيوم في ايرانquot;.

ايران لن تقبل اي تعليق لتخصيب اليورانيوم

اعلن عبد الرضا رحمني فضلي مساعد كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني اليوم في مقابلة مع وكالة فارس شبه الرسمية ان ايران لن تقبل تعليق نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم. وقال رحمني فضلي quot;لن نقبل اي تراجع، لن نقبل اي تعليقquot; في اشارة الى المناقشات الجارية في هذا الصدد بين لاريجاني والممثل الاعلى للسياسة الخارجية الاوروبية خافيير سولانا. وقد تتعرض ايران لعقوبات مجلس الامن الدولي لرفضها الاستجابة لدعوته تعليق عملية تخصيب اليورانيوم.

باريس تؤيد عقوبات quot;متدرجةquot; ضد ايران

اعلنت فرنسا اليوم الاربعاء ان العقوبات التي يمكن فرضها على ايران في حال استمرت في رفض تعليق تخصيب اليورانيوم يجب ان تكون ذات طابع quot;تدريجي ومتناسب وقابل للمراجعةquot;. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي quot;اذا لم تمتثل ايران للشروط الناجمة عن القرار رقم 1696quot; لمجلس الامن الدولي التي طلبت منها تعليق تخصيب اليورانيوم قبل 31 آب(اغسطس) الماضي فان quot;الدول الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) ستستخلص النتائجquot; المترتبة على رفض مماثل.

واضاف ان quot;الاجراءات التي يمكن اتخاذها تحت عنوان القرار 1696 يجب ان تكون ذات طابع تدريجي ومتناسب وقابل للمراجعةquot; من دون تقديم مزيد من التفاصيل. وذكر المتحدث بان القرار 1696 الذي تم تبنيه في 31 تموز/يوليو الماضي ينص على امكان اللجوء الى اجراءات في اطار الفصل 41 من ميثاق الامم المتحدة. ويتيح هذا الفصل فرض عقوبات ذات طابع اقتصادي وسياسي لا عسكري.

وكانت ايران اقترحت الثلاثاء على فرنسا انشاء كونسورسيوم لانتاج اليورانيوم المخصب في الاراضي الايرانية ما يسمح بمراقبة انشطة طهران، غير ان باريس استبعدت القبول باقتراح كهذا في هذه المرحلة. وتراجعت ايران الاربعاء عن اقتراحها مؤكدة انه لم يتم اتخاذ اي قرار حتى الان.