اتصالات بهدف عقد لقاء بين اولمرت وعباس
بشار دراغمه من رام الله: بات من حكم المؤكد أن ينجح رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت في تمرير قرار إلى الكنيست يقضى بتحويل نظام الحكم في إسرائيل إلى نظام رئاسي والعمل على تشريع الدستور. وفي هذا الصدد عقد أولمرت اجتماعا حاسما مع رئيس حزب quot;يسرائيل بيتينوquot;، أفيغدور ليبرمان وانتهى الاجتماع بالاتفاق بين الطرفين على تقديم مشاريع قرارات للكنيست لتغيير نظام الحكم في إسرائيل إلى نظام رئاسي، يتم فيه انتخاب الرئيس بصورة مباشرة، وتشريع دستور مع بداية الدورة الشتوية للكنيست في السادس عشر من الشهر الجاري.

وتجدر الإشارة على أن هذه المرة الثانية التي سيتم فيها تغيير نظام الحكم لكن المرة الأولى كانت تجربة فاشلة ولم يحالفها النجاح. وقال وزير الثقافة والرياضة أوفير بينيس أن التجربة السابقة لتغيير نظام الحكم بحيث تصبح الانتخابات مباشرة فشلت. وقال:quot;ومرة أخرى يجري الحديث عن حلول سحرية عبثية، وهناك خطر كبير في نظام رئاسي دون دستورquot;.

بينما عبرت رئيسة حزب ميرتس زهافا غلؤون عن رفضها لهذه الخطوة وقالت:quot;هذه مبادرة خطيرة للديمقراطية لان هدف الدستور هو المحافظة على على حقوق المواطن وليس لتعزيز مكانة النظام و ليست طريقة الحكم هي التي بحاجة إلى تغيير بل الناس الذين يتولون الحكم هم وسياساتهم، ويقومون بخدعة جديدة للتنصل من المسؤوليةquot;.