وصول جنود اتراك الى مرفأ بيروت للانضمام الى اليونيفيل
بيروت، القدس، نيويورك (الامم المتحدة): أكدت حركة أمل الشيعية اللبنانية في بيان اليوم أن اسرائيل quot;عدو لبنانquot;، وذلك ردا على تصريحات لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اعتبر فيها ان ما ادلى به رئيس الحركة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اخيرا quot;مثير للاهتمامquot;.

وقال البيان quot;في محاولة ( ...) لخلق شرخ في الصف الوطني اللبناني الموحد ضد العدو الاسرائيلي، يحاول قادة هذا العدو بدءا من رئيس وزرائه الى رئيس كتلة حزب العمل في الكنيست، تسويق خطاب مخادع وتشويه صورة الموقف الواضح لحركة امل والرئيس بري الذي فضح اسرائيل وجرائمها في جميع المنتديات، ولا سيما الدولية منها (...)quot;.

وتابعت امل quot;فليخرج ايهود اولمرت من اوهامه حيث لا منافسة بين حركة امل وحزب الله المتكاملين في مقاومة العدو والضغط عليه للانسحاب من لبنان وكل الاراضي العربية المحتلة، فهما طرف واحدquot;. واضافت quot;في الماضي والحاضر ولن يكون في المستقبل لحركة امل سياسة خفية وهي كانت وما زالت في ميثاقها واستراتيجيتها ومشروعها السياسي تعتبر اسرائيل عدوا لهذه الامة وشرا مطلقا ولن تبدل موقفهاquot;.

وكان اولمرت رد ايجابا الخميس على تصريح لرئيس مجلس النواب نبيه بري حول المبادرة السعودية التي تم تبنيها في قمة بيروت في اذار(مارس) 2002. وصرح اولمرت للصحافيين في موسكو قبل عودته الى اسرائيل quot;ساكون سعيدا ان التقي اي مسؤول كبير في الحكومة اللبنانية. وفي كل مرة يذكر مسؤول عربي السلام، ينبغي ان نرد عليه ايجابا. وفي هذه الحالة بالتحديد، الامر مثير جدا للاهتمامquot;.

وتدعو هذه المبادرة الى السلام والعلاقات الطبيعية اسرائيل مقابل الاراضي العربية التي احتلتها في حزيران(يونيو) 1967( وفقا) للقرار 242 لمجلس الامن ولتسوية quot;متفق عليهاquot; لمسألة اللاجئين الفلسطينيين.

انان يدعو الى تحويل حزب الله اللبناني الى حزب سياسي

اعتبر الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في تقرير رفعه الخميس الى مجلس الامن الدولي ان تحول حزب الله اللبناني الى quot;حزب سياسيquot; هو المفتاح لسلام دائم في لبنان واستعادة السيادة التامة لهذا البلد. وقال انان في تقريره ان quot;تحول حزب الله الى حزب سياسي حصرا (...) هو عامل رئيسي لضمان نهاية دائمة للعمليات العدائية واستعادة لبنان سيادته الكاملة ووحدة اراضيه واستقلاله السياسيquot;.

واوضح انان انه لتحقيق هذا الهدف quot;ومن اجل تحقيق الهدف الاكبر بتعزيز الدولة اللبنانية (...) فمن الضروري ان تدعم جميع الاطراف التي تتمتع بنفوذ في لبنان عملية سياسية بناءةquot;.

ويطالب القرار الدولي 1701 الذي وضع حدا للحرب التي شنتها اسرائيل على حزب الله خلال الصيف بنزع سلاح حزب الله. وركز التقرير الذي رفعه انان الى الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن، على تطبيق قرار مجلس الامن 1559 لعام 2004 والذي يدعو الى سحب كافة القوات الاجنبية من لبنان وحل كافة المليشيات اللبنانية وغير اللبنانية.

وسحبت سوريا قواتها من لبنان عام 2005 بعد 29 عاما من الهيمنة العسكرية والسياسية على جارته الصغيرة، وذلك تطبيقا لقرار 1559. واكد تقرير انان على تواصل المساعدات الاجنبية الى لبنان سواء من خلال ارسال جنود للمساهمة في قوة حفظ السلام الدولية في لبنان (يونيفل) التي يبلغ عديدها الآن 7200 جنديا او بتقديم المساعدات الفنية او الدعم المالي. واضاف quot;ان كافة هذه المساعدات يجب ان تقدم بطريقة تضمن مساهمتها في تعزيز تفرد الحكومة اللبنانية باستخدام القوة في كافة انحاء البلادquot;.

واشار الى ان تحقيق هذا الهدف يعتمد على اللبنانيين quot;وعلى تعاون الاطراف الاخرىquot; في اشارة واضحة الى سوريا وايران. وبموجب القرار 1701 يتعين على لبنان تامين الحدود ونقاط العبور لمنع وصول الاسلحة الى حزب الله. ويخول القرار قوات اليونيفل بمساعدة لبنان في حال طلبه ذلك.

كما اشار انان في تقريره الى انه منذ انتهاء القتال في جنوب لبنان في اب(اغسطس) الماضي quot;ساد جو من التوتر السياسي، حيث يواجه اللبنانيون العديد من التحديات في سعيهم لاعادة بناء بلادهم وحياتهم السياسية واقتصادهمquot;. كما اشار الى ان اقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين سوريا ولبنان وترسيم الحدود بين البلدين بما يشمل مزارع شبعا quot;من خلال اتفاق ثنائي، ستكون خطوات مهمة لتعزيز السلام والامن في المنطقةquot;.

وحتى الان، تعتبر الامم المتحدة مزارع شبعا التي تحتلها اسرائيل منذ عام 1967 والواقعة على الحدود بين لبنان واسرائيل وسوريا بمثابة ارض سورية الامر الذي تعترض عليه بيروت ودمشق وتؤكدان انها لبنانية. وفيما يتعلق بمسالة ترسيم الحدود قال انان في تقريره انه يعمل quot;لتحديد الانعكاسات القانونية والسياسية وتلك المتعلقة بالخرائط للخطة المؤلفة من سبع نقاط والتي اقترحتها الحكومة اللبنانيةquot;.

واقترح رئيس الوزراء فؤاد السنيورة في الخطة التي قدمها في تموز(يوليو) المقبل انسحاب اسرائيل من مزارع شبعا ووضعها تحت الوصاية الاممية بانتظار التوصل الى اتفاق رسمي بين لبنان وسوريا حول سيادة تلك المزارع.

الطيران الاسرائيلي كانت تنقصه القنابل quot;الذكيةquot; في الحرب على لبنان

افادت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية اليوم ان الطيران الاسرائيلي لم يكن لديه ما يكفي من القنابل quot;الذكيةquot; في الغارات التي خاضها خلال الصيف الماضي على لبنان وحزب الله الشيعي اللبناني، بحسب تحقيق داخلي لسلاح الجو. واشار التحقيق المؤقت وفق الصحيفة تحديدا الى quot;ان النقص في الذخيرة كان جليا منذ بداية الحرب (...) واثر هذا النقص على نشاط الطيران، وفرض قيودا جدية على طريقة التحركquot;. واشار النص ايضا الى انه كان لهذا quot;النقص في القنابل الدقيقة التصويب تأثير جدي بعد بضعة ايام من الحرب، لاسيما لجهة احتمال تدهور الاوضاع مع سوريا وفتح جبهة جديدةquot;.

وبحسب المصدر عينه، فان الصناعات الحربية الاسرائيلية حاولت التعويض عن النقص عبر تسريع انتاج الذخائر والعمل على مدى ساعات النهار. ونقلت الصحيفة عن مصادر خارجية ان الولايات المتحدة نظمت جسرا جويا خلال الحرب لتسليم اسرائيل قنابل موجهة من طراز آدم يمكن اطلاقها ليل نهار، ايا تكن الاحوال الجوية.

وسلمت الولايات المتحدة اسرائيل ايضا قنابل من طراز quot;جي بي يو-28quot;، قادرة على تدمير الملاجىء والتحصينات، وفق الصحيفة. وبحسب سلاح الجو، فقد هاجمت الطائرات الاسرائيلية 7000 هدف خلال الحرب ونظمت 15500 طلعة جوية.

يوم القدس: مسيرة سلمية لحزب الله عند الحدود مع اسرائيل

ولمناسبة يوم القدس شاركت نحو الف امرأة من المناصرات لحزب الله اللبناني اليوم الجمعة في التظاهر بهدوء عند الحدود مع اسرائيل. وذكر المراسل ان النساء اللواتي يرتدين الشادور الاسود تجمعن على بعد امتار من بوابة فاطمة قرب قرية كفركلا التي تقع على مسافة اقل من 10 امتار من الاسلاك الشائكة الموضوعة على الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة ليقوم مقام الحدود بين البلدين.

ورفعت المتظاهرات اعلاما لبنانية وفلسطينية الى جانب رايات حزب الله اضافة الى صورة ضخمة لامين عام الحزب الشيعي السيد حسن نصر الله الذي يتمتع بدعم دمشق وطهران. كما رفعت المتظاهرات يافطات منها quot;نحن قادمون يا قدسquot; اضافة الى مجسم للمسجد الاقصى في القدس.

يذكر بان المرشد الروحي السابق للجمهورية الايرانية اية الله الخميني اعلن اخر يوم جمعة من شهر رمضان quot;يوم القدسquot; تضامنا مع الفلسطينيين.

من ناحيته اتخذ الجيش اللبناني، الذي انتشر في المناطق الحدودية بعد غياب عقود، اجراءات امنية مشددة لمنع اي احتكاك بين المتظاهرين والجنود الاسرائيليين المنتشرين على الناحية الاخرى للحدود. واستخدم الجيش آليات مصفحة لقطع الطريق الموصل الى بوابة فاطمة عند الحدود بين لبنان واسرائيل اللذين تربطهما اتفاقية الهدنة الموقعة عام 1949. وشاهد مراسل فرانس برس نحو عشرة جنود اسرائيليين يواكبون عبر المناظير التظاهرة النسائية لحزب الله.

يذكر بان اسرائيل شنت حربا على حزب الله استمرت 34 يوما وانتهت في 14 آب(اغسطس) تطبيقا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 الذي نص على انتشار الجيش اللبناني وعلى تعزيز قوات الطوارىء الدولية للمحافظة على الهدنة.