جويد الغصين
لندن ndash; ايلاف: تلقى جويد الغصين، الرئيس السابق للصندوق القومي الفلسطيني، quot;الجائزة السنوية للخريج المتميزquot;، لهذا العام، من الجامعة الاميركية في القاهرة. ديفيد أرنولد، رئيس الجامعة، سلّم الغصين شهادة الجائزة، في حفل جرى في مقر السفير المصري في لندن، وهي المرة الأولى التي يجري فيها تسليم الجائزة خارج مصر.

في تقديمها للغصين، قالت ماري اسكندر، المستشار الخاص لرئيس الجامعة، ان الجائزة تقدير لحرص جويد الغصين على استمرار صلته بالجامعة، بعد حصوله (1953) على درجة البكالوريوس في الاقتصاد، وخصوصا في مجال اسهامه المالي في مساعدة العديد من طلاب الجامعة، المصريين والعرب، على اكمال دراستهم في الجامعة. وعرضت ماري اسكندر بايجاز لأبرز المحطات في مسيرة الغصين بعد تخرجه من الجامعة، ومنها اسهامه في انشاء quot;مؤسسة القرن المقبلquot; ومشاركته في العمل السياسي الفلسطيني ابتداء من نشاطه في اتحاد طلاب فلسطين، وصولا الى عضويته في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من سنة 1984 حتى العام 1996.

من جهته، شكر الغصين الجامعة على منحه الجائزة، مشيرا الى معاناة قطاع التعليم الفلسطيني بسبب الحصار المفروض على السلطة الوطنية وعجزها عن مواجهة الاستحقاقات المالية لهذا القطاع.

وكان السفير جهاد ماضي، استهل الحفل بكلمة ترحيب بالحاضرين، الذين كان بينهم عدد من الشخصيات، منها الدكتور أشرف مروان، سكرتير الرئيس الراحل انور السادات لشؤون المعلومات، وعقيلته الدكتور منى جمال عبد الناصر، كما حضر الحفل السفير محمد شاكر، نائب رئيس مجلس العلاقات الخارجية والسفير المصري السابق في بريطانيا. اما رئيس الجامعة، فعرض في كلمته تطور الدور التعليمي للجامعة منذ افتتاحها سنة 1919 ونمو حضورها الاكاديمي في قطاع التعليم الجامعي في مصر، وأعلن منح قيلة السفير ماضي، السيدة منى، وهي من خريجات الجامعة، شهادة تقدير خاصة بالدور التطوعي المتميز.