قانون جديد قريبًا في جلسة التشاور
أي صيغة انتخابية توافق كل التيارات اللبنانية؟

قراءة جنبلاط

جلسة التشاور الثانية: فالج

التشاور اللبناني ينتهي بهدنة إعلامية

نواب يتحدثون عن توقعاتهم وأمنياتهم من الحوار

عون من بكركي: خطوات قبل النزول إلى الشارع

لبنان دولة ووطناً على محك البقاء

ريما زهار من بيروت: فضلًا عن بند الحكومة في جلسات التشاور يبرز بندًا آخرًا يتمثل بالقانون الانتخابي في لبنان، الذي اخذ حيزًا من المناقشات في الماضي مع وجود اجماع لدى كل الاطراف السياسية على اهمية انجاز قانون انتخابات يلبي طموحات اللبنانيين ويكون بالفعل عادلًا، وغير مبني على قياس أحد، ويؤمن وصول من يستحق الى سدة البرلمان اللبناني. وكانت الهيئة الوطنية لقانون الانتخابات، برئاسة الوزير السابق فؤاد بطرس انجزت مشروع قانون للانتخابات، يعتمد على دائرتي القضاء والنسبية، الا انه قوبل بانتقادات عدة من مختلف الاطراف، لذلك كان لابد من اعادة النظر في تفاصيله، وهو امر اقترحه رئيس المجلس النيابي نبيه بري بقوة بعد موضوع توسيع الحكومة اللبنانية.

الكتل النيابية

ايلاف استطلعت آراء نواب ووزراء ينتمون الى كتل نيابية مختلفة حول قانون الانتخاب وعادت بالآتي. يقول الوزير جان اوغاسبيان (كتلة المستقبل) ان هذا الموضوع لا يحبذ الكلام به لانه ينتمي الى كتلة سياسية لم تضع مشروعها النهائي في هذا المجال. النائب نبيل نقولا(كتلة التغيير والاصلاح) يعتبر ان هناك مشروع مقدم من الكتلة يعتمد الدائرة الفردية واذا تعذرت فهم مع المحافظة المعدّلة بمعنى القضاء الاكبر وهذا طرحهم، ويرى ان اهمية هذه الصيغة تكمن في انها تعطي تمثيلًا صحيحًا للناخبين، ولا تطغى فئة على اخرى خصوصًا واننا نعرف ان طريقة الانتخاب التي جرت قسمت لبنان الى حصص، واصبح اللبنانيون تحت سيطرة اكثرية لا تمثل هذه الفئة، ولا زلنا في نظلم طائفي، ويوم نتخلى عنه، نكون مع لبنان كدائرة واحدة مع اعتماد النسبية ونفضلها لانها الطريقة الوحيدة التي تؤدي الى التمثيل الصحيح.

وسيطرح الجنرال عون هذه الصيغة، ولسنا جماعة لا تتحاور، ونفضل النسبية على كل المناطق اللبنانية لانها الوحيدة التي تؤمن التمثيل الصحيح، وخصوصًا اذا تعذرت الدائرة الفردية وبما ان لبنان لا يملك احزابًا والمال يلعب دورًا كبيرًا، هناك خوف من اعتماد الدائرة الفردية من شراء الاصوات، لذلك يجب اعتماد النسبية، واذا ما توصلنا في لبنان على اعتماد الدائرة الواحدة مع النسبية فهذا هو التمثيل الافضل، ومنفتحون على كل المواضيع ولكن ليس من خلال القانون الحالي الذي صيغ على قياس اناس معينين واستفادوا من السلطة.

حزب الله
نائب حزب الله حسن حب الله يعتبر ان الصيغة الانسب لقانون انتخابي معاصر هي في توفيرها التمثيل لجميع الفئات، وايضًا تراعي قواعد الوفاق بين اللبنانيين، ولا مفاضلة بين محافظة او قضاء، ولكن الافضل تمثيليًا هو كدائرة واحدة للبنان كله، وبما انه لا يمكن انجازه قلنا اي صيغة ممكن ان تعتمد شرط ان تؤمن التمثيل الحقيقي لكل اللبنانيين.

اللقاء الديموقراطي
النائب انطوان غانم (اللقاء الديمقراطي) يعتبر ان دائرة القضاء هي الاصلح لقانون الانتخابات لأنها تقرب الناخب من النائب وتوصل الى المجلس النيابي ممثلين حقيقيين للشعب اللبناني، وليس نوابًا لا يمثلون ناخبيهم تمثيلًا مباشرًا وصحيحًا، وخصوصًا ان تجربة المحافظة لم تكن مقنعة، ولم يظهر حقيقة انها تساعد على تعميق المهم في اي عملية انتخابية اي الوحدة الوطنية بين اللبنانيين، ولذلك فإن المطلوب التحضير جيدًا لقانون انتخابات يتمتع بثقة اللبنانيين وينال رضاهم، وهذا لا يتأمن الا من خلال القضاء الذي يبقى افضل المقترحات المتداولة.