نبيل شرف الدين من القاهرة: في وقت يشدد فيه السودان القيود على موظفي الإغاثة والصحافيين المتوجهين إلى إقليم دارفور، فقد أعلنت مصادر دبلوماسية سودانية أن حكومة الخرطوم ستنظم اعتبارا من اليوم الأربعاء سلسلة من المؤتمرات الصحافية عبر quot;الفيديو كونفرانسquot; لتوضيح أبعاد الموقف السوداني من تطورات الأوضاع على الساحة السودانية خصوصا في ما يتعلق بأزمة إقليم دارفور ، وموقف الحكومة السودانية من القرار 1706 والجهود الدولية المبذولة من أجل حل هذه الأزمة .

وميدانياً فقد احتجزت السلطات السودانية مراسلة صحيفة صنداي تايمز البريطانية هذا الاسبوع لدى وصولها الى المطار الرئيس. وكان السبب في ذلك في البداية هو ارتداؤها لقبعة عليها شعار جهة إعلامية أخرى، ثم احتجز جواز سفرها بسبب مزاعم عن وجود مخالفات فيه .

الخرطوم والصحافة

ومن المقرر أن تبدأ في وقت لاحق اليوم الأربعاء أولى هذه المؤتمرات بعقد مؤتمر يجيب فيه نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني السوداني على أسئلة الصحافيين، في قاعة في مقر نقابة الصحافيين المصرية ، كما سيشارك في ذلك المؤتمر - عبر الفيديو كونفرانس - صحافيون من القاهرة والخرطوم وواشنطن وجنوب إفريقيا . وسوف يتحدث الأسبوع الذي يليه علي عثمان طه، نائب رئيس الجمهورية السوداني، وتختتم بعقد مؤتمر صحافي موسع عن طريق الفيديو كونفرانس أيضا يجيب فيه الرئيس السوداني عمر حسن البشير على أسئلة الصحافيين .

وأعاد السودان فرض الرقابة على الصحف المستقلة في البلاد على الرغم من ان الدستور الجديد ينص على حرية الصحافة. وقالت منظمة مراسلون بلا حدود ان 15 صحافيا اعتقلوا هذا العام. وقتل ما يقدر بمئتي ألف شخص وهجر أكثر من 2.5 مليون شخص في القتال الذي نشب منذ أن حمل المتمردون وغالبيتهم من غير العرب السلاح في دارفور في العام 2003. وينفي السودان الاتهامات بأنه يفرض قيوداً على التغطية الصحافية، قائلة إن السلطات تصدر بانتظام تصاريح للصحافيين كي يتوجهوا إلى دارفور، لكنها اعترفت بأنها أوقفت ذلك موقتا .