القاهرة: قال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي ان رفض السلطات السودانية نشر قوات دولية في دارفور quot;يجب ان يؤخذ في الاعتبارquot;. واكد دوست بلازي في مقابلة نشرتها اليوم السبت صحيفة الأهرام الحكومية ان quot;الرئيس (السوداني عمر) البشير يعترض على الاطار (الذي حدده قرار مجلس الامن 1706 الصادر في نهاية اب(اغسطس) الماضي ويتعين علينا ان نأخذ ذلك في الاعتبارquot;.

ورفضت الحكومة السودانية، استنادا الى حقها في السيادة، القرار 1706 الذي يقضي بنشر قوات دولية في اقليم دارفور حيث ادت الحرب الاهلية منذ اندلاعها في العام 2003 الى مقتل 200 الف شخص على الاقل ونزوح قرابة 5،2 ملايين اخرين. وكانت الدول الغربية مارست ضغوطا على الخرطوم للقبول بهذا القرار لكنها بدأت مؤخرا في الحديث عن quot;طريق بديلquot;.

وقال دوست بلازي quot;ان الاولوية يجب ان تعطى على الفور لزيادة فاعلية قوات الاتحاد الافريقيquot;. وتابع quot;ينبغي استكشاف كل الطرق مع الالتزام على الدوام باحترام السيادة السودانية وحماية المدنيين وهي مسؤولية تقع على المسؤولين السودانيينquot;.

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك صرح الخميس بان الولايات المتحدة تبحث صيغة حل وسط بشن قوة الامم المتحدة في دارفور مؤكدا ان الامم المتحدة ينبغي ان تظل quot;عنصرا رئيساquot; مثلها مثل الاتحاد الافريقي، ووصل الوزير الفرنسي اليوم السبت الى القاهرة حيث سيلتقي مسؤولين مصريين قبل ان يتوجه الاحد الى السودان لمقابلة الرئيس عمر البشير وزيارة دارفور للاطلاع على الاوضاع الانسانية في الاقليم.