غرامات مالية على المتغيبين عن جلسات مجلس النواب
بغداد : خلافات السياسيين وسعت العنف

طالباني: لم اجتمع مع خدام

الدليمي: الانفجار في العراق قريب جدا

أسامة مهدي من لندن : اكد الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري ان تصاعد أعمال العنف خلال الايام القليلة الماضية سببه تصاعد الخلافات السياسية بين القوى العراقية. بينما أعلنت وزارة الداخلية اعتقال صلاح العاني رئيس المحاكم الشرعية بتنظيم القاعدة في العراق .. في حين فرض مجلس النواب غرامات مادية على المتغيبين عن جلساته. وقال العسكري في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم الى ان وزارة الدفاع بدأت برفع بعض الحواجز و السيطرات الأمنية من شوارع واحياء بغداد بسبب تعديل في الخطة الأمنية و لتسهيل مرور المواطنين .

وحول ما سماها بحرب الهاونات التي تنطلق منذ ايام ضد احياء مأهولة بالسكان في العاصمة أكد ان القوات الأمنية استطاعت تحديد مناطق إطلاق الهاونات موضحا ان عدم الرد عليها كان تجنبا لحدوث أضرار بالمواطنين الأبرياء إلا انه هدد بالرد المناسب على تلك الهجمات كاشفاً عن أسلوب جديد لم يوضحه في معالجة هذا الموضوع .

واشار الى ضرورة تشريع قانون للعقوبات العسكرية اما بخصوص تعرض بعض مراكز التطوع الى أعمال إرهابية أشار العسكري الى ان تعاون المتطوع يساهم بشكل كبير في معرفة والحد من تلك الهجمات الإرهابية . وردا على سؤال حول تسليح القوات العراقية من مناشئ شرقية و تغيير وزير الدفاع الأميركي أجاب العسكري ان الحكومة و البرلمان هما صاحبي القرار في تسليح الجيش العراقي وقال ان الوزارة حرة في استيراد الأسلحة من أي منشأ اما التغيير الوزاري الأميركي فانه شان أميركي وان السياسة الأمريكية لا تتغير بتغيير الأشخاص . ومنذ ايام يتبادل الفرقاء السياسيين في العملية السياسية اتهامات وصلت الى حد تهديد القوى السياسية السنية المنخرطة في العملية السياسية الى التهديد بترك الحكومة واللجوء الى السلاح .

إعتقال رئيس المحاكم الشرعية بتنظيم القاعدة في العراق

ومن جهة اخرى أعلنت وزارة الداخلية اليوم اعتقال صلاح العاني رئيس المحاكم الشرعية بتنظيم القاعدة في العراق. وقال الناطق باسم الوزارة العميد عبد الكريم خلف إن شرطة فوج الرد السريع تمكنت من القاء القبض على صلاح العاني الملقب ابو سفيان فجر اليوم في منطقة الدورة جنوبي بغداد . واشار الى ان العاني كان يشرف على جرائم القتل وتهجير المواطنين في منطقة الدورة وكان يصدر فتاوى القتل باعتباره رئيسا لما يسمى بالمحاكم الشرعية لتنظيم القاعدة جنوبي بغداد .

وقد قتل 26 شخصا واصيب اخرون في اعمال عنف متفرقة في العراق اليوم الاثنين ابرزها تفجير انتحاري داخل حافلة للركاب في بغداد في حين تعرض عشرة اشخاص للخطف جنوب العاصمة . وقتل خمسة من العاملين في احدى دوائر شركة نفط الشمال في منطقة بوب الشام (20 كلم شمال شرق بغداد) وهم اربعة رجال وامراة، قتلوا اثناء عودتهم من دائرتهم الى بغداد مساء اليوم . كما ان انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه داخل حافلة للركاب في حي الشعب ذي الغالبية الشيعية ما اسفر عن مقتل عشرة اشخاص على الاقل واصابة 12 اخرين بجروح .

كما تم العثور على جثة الرائد محمد سليم قرب مستشفى الامل الاهلي في الكرادة (وسط بغداد) مصابة بطلقات نارية بعد ان تم اختطافه في الحي ذاته ظهر اليوم من قبل مسحلين مجهولين اثناء مغادرته دائرته حيث يعمل في قسم اقامة الاجانب في وزارة الداخلية . وقد قام quot;مسلحون باطلاق النار على سيارة العميد في شرطة المرور صالح كامل وسائقه اثناء توجهه الى مقر عمله في حي الوزيرية ما اسفر عن مقتلهما .

الى ذلك اعلنت مصادر امنية العثور على 46 جثة معظمهما مجهولة الهوية في مناطق متفرقة في بغداد منذ صباح اليوم حتى ساعات المساء الاولى جميعها مصابة بطلقات نارية وعليها اثار تعذيب .كما اعلنت الشرطة ان quot;مسلحين مجهولين قاموا باختطاف الرائد ماهر موسى مدير مركز شرطة الرشاد في حي المشتل (جنوب شرق بغداد) عندما هاجموا منزله في حي الامين الثانية جنوب بغداد واقتادوه الى جهة مجهولةquot;.

الى ذلك نفى المكتب الاعلامي التابع لنائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي ما تناقله التقارير عن التعرض لموكب يقل حراسه او اي فرد من المكتب او الحماية ويطلب منها التدقيق في صحة الاخبار قبل نشرها من اجل تجنيبها العواقب القانونية المترتبة على ذلك . وكان مصدر امني عراقي قال في وقت سابق اليوم ان اثنين من حماية مستشار نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي قتلا واصيب اخر بجروح عندما اطلق مسلحون النار على سيارتهم في شارع السفارات في حي المنصور الراقي غرب بغدادquot;.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) قتل مسلحون الشيخ نامس كريم فالح امام وخطيب مسجد العباسية وسط قضاء المقدادية (45 كلم شمال شرق بعقوبة) قبل ان يلوذوا بالفرار. كما قتل شخصان واصيب ثالث برصاص مسلحين مجهولين عصر اليوم في سوق المدينة فيما قتل شخص واصيب والده بجروح في قضاء الخالص (20 كلم شمال بعقوبة) .وفي اللطيفية (35 كلم جنوب بغداد) تم اعتقال 15 مسلحا في عملية عسكرية نفذتها قوات التدخل السريع العراقية بمساندة قوات اميركية في بساتين اللطيفيةquot; جنوب بغداد. وجاء الاعتقال عقب قياممسلحين من جماعات تكفيرية بمهاجمة قرية معامل الطابوق التابعة لناحية عفك شمال الديوانية (181 كلم جنوب بغداد) واختطفوا عشرة من سكانها واقتادوهم الى منطقة اللطيفية . وقد جرى اتصال بين وزير الداخلية جواد البولاني ومدير شرطة الحلة عاصمة محافظة بابل تقرر بموجبه شن عملية عسكرية فقامت قوات العقرب بمساندة قوات اميركية بانزال جوي على عدد من اوكار المسلحين في اللطيفية واعتقال 15 منهم . وكان مسلحون خطفوا قبل ثلاثة ايام عددا من الاشخاص في اللطيفية الواقعة مع الاسكندرية واليوسفية، في quot;مثلث الموتquot; حيث تكثر عمليات الخطف والقتل.

وفي كركوك (255 كلم شمال بغداد)، قال العميد سرحد قادر مدير شرطة الاقضية والنواحي ان قوة مشتركة من الشرطة والقوات الاميركية تمكنت من قتل ارهابي خطير يدعى صالح مخلص خلال عملية في قرية قوشقاية التابعة لقضاء دبس شمال غرب كركوك .

وفي الموصل (370 كلم شمال بغداد) اعلنت الشرطة مقتل مصور صحافي في قناة quot;الشرقيةquot; العراقية المستقلة بنيران مسلحين في حي النور وسط المدينة ليصل بذلك عدد القتلى من الصحافيين منذ الغزو الاميركي ربيع 2003 الى 129 صحافيا.

مجلس النواب يعاقب المتغيبين ماديا
صوّت أعضاء مجلس النواب على تحديد نسبة استقطاع من مكافأة عضو المجلس عند غيابه غير المشروع عن جلسة مجلس النواب. جاء ذلك في جلسة المجلس الثانية والخمسين والاعتيادية والتي ترأسها الشيخ خالد العطية النائب الأول لرئيس المجلس اليوم الاثنين بقصر المؤتمرات في بغداد.

وقد اقترح العطية إدراج موضوع تحديد نسبة الاستقطاع من مكافأة عضو المجلس عن غيابه وفقاً لما جاء في النظام الداخلي للمجلس في مادته (18) الفقرة ثالثاً والتي نصّت على (تستقطع من مكافأة عضو مجلس النواب في حالة غيابه نسبة معينة يحددها المجلس). وأشار العطية إلى أنّ الحالات المسموح بها للغياب اندرجت تحت مسمّيات: الإجازة المرضية، الإجازة الاعتيادية، الإيفاد الرسمي من مجلس النواب، وأخيراً الحالات التي تحددها لجنة شؤون الأعضاء في المجلس. فيما أشار إلى أنّ الإجراءات الانضباطية قد حدّدتها المادة (18) من النظام الداخلي وهي: نشر أسماء الغائبين في نشرة المجلس الاعتيادية وإحدى الصحف، واستقطاع نسبة من مكافأة العضو.

وقال بيان صحافي للدائرة الاعلامية لمجلس النواب ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان المقترحات انحصرت في اثنين : الأول يقضي باستقطاع نسبة 10% من مخصصات العضو عن كل جلسة، فيما جاء المقترح الثاني باستقطاع مبلغ قدره (500000) ألف دينار من المخصصات عن كل جلسة. وعند إجراء التصويت صوّت أعضاء المجلس بأغلبية الحاضرين على المقترح الثاني.

وقد تضمّن جدول أعمال جلسة اليوم القراءة الأولى لمشروع قانون تعديل قانون التنظيم القضائي ومقترح قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل (690) لسنة 1981، ومقترح قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل (700) لسنة 1980، وأخيراً مشروع قانون العقوبات العسكري.

وياتي قرار فرض الغرامات المالية بسبب التغيب الكثير للنواب عن جلسات المجلس والتي اعاقت في كثير من الاحيان تحقيق النصاب القانوني لانعقادها الامر الذي يضطر رئاسة المجلس الى تأجيلها بالرغم من وجود قضايا خطيرة عليه مناقشتها .