أسامة مهدي من لندن: بعد يومين من اغتيال صحافي ومصور في مدينة الموصل العراقية الشمالية قتل

بغداد : إدانة متمردين بالسجن بينهم سعوديان ومصري
مسلحوناليوم صحافية تعمل في صحيفة المسار الاسبوعية الصادرة في المدينة مع سائقها وبهذه الجريمة تكون الموصل قد شهدت مقتل 30 صحافياً وفنياً منذ الحرب الأميركية في العراق ربيع عام 2003. وقالت مصادر صحافية ان المسلحين اغتالوا الصحافية فادية محمد الطائي العاملة في صحيفة المسار الاسبوعية المستقلة مع سائقها . وأدانت مؤسسات صحافية عراقية الاغتيالات التي يتعرض لها الصحافيون العراقيون من دون اتخاذ أي اجراء مناسب من قبل الأجهزة الأمنية لوقف هذه الجرائم وناشدت المنظمات الإنسانية والدولية والاقليمية للتدخل لوقف تلك الجرائم التي تطال الصحافيين والكتاب. وكان مصور صحافي يعمل في مكتب قناة الشرقية الفضائية في الموصل قد اغتيل امس الاول.

إغلاق صحيفة

وعلى صعيد الحريات الصحافية قال مرصد الحريات الصحافية في العراق اليوم ان مجلس محافظة نينوى وعاصمتها الموصل قد أصدر قرارا بإغلاق صحيفة quot; المجتمع المدني quot; الصادرة هناك على خلفية نشر رسم كاريكاتوري اعتبره المجلس مسيئا إلى رئيس الوزراء نوري المالكي. وقد امتنعت قائمقامية نينوى عن تنفيذ أمر الإغلاق وأعرب قائمقام مدينة الموصل عن استنكاره للقرار الذي أصدره مجلس محافظة نينوى بغلق الصحيفة المحلية معلنا رفضه تنفيذ القرار.

وقال قائمقام الموصل عامر جهاد quot; إننا نعلن عدم تنفيذ الأمر الصادر من مجلس محافظة نينوى إلى قائمقامية الموصلquot; بإغلاق الصحيفة حتى وإن اختلفنا في وجهات النظر مع رئيس تحرير الصحيفة. واضاف quot;اننا نستنكر هذا القرار جملة وتفصيلا ، لأنه يعتبر تكميما للأفواه وتقييدا لحريات أقرها المسؤولون في الحكومة من قبلquot;. يذكر أن اوامر مشابهة قد أصدرتها بعض مجالس المحافظات ومنها القرار الذي أصدره مجلس محافظة البصرة الجنوبية في اب (اغسطس) الماضي والذي ينص على أحقية المجلس بمقاضاة أي وسيلة إعلامية او إعلامي ينشر معلومات دون الرجوع الى مجلس المحافظة والجهات الامنية فيها حتى وان كان الصحافي ذاته شاهد عيان على الحدث.

وطالب مرصد الحريات الصحافية مجالس المحافظات بالرجوع الى الدستور العراقي الدائم والالتزام بما جاء في المادة (38) منه والتي نصت على quot; تكفل الدولة حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل وحرية الصحافة والطباعة والإعلان والإعلام والنشرquot;. وقال انه بخلاف ذلك سيضطر الى اللجوء الى المحكمة الاتحادية للنظر في مشروعية القرارات الصادرة عن مجالس المحافظات.

عمليات مسلحة

اعتقلت قوات التحالف 18 مسلحاً ودمرت مخبأ يحتوي على عبوات ناسفة أثناء القيام بعدد منعمليات الدهمصباح اليوم الاربعاء. وقالت القوات المتعددة الجنسيات انعمليات الدهم استهدفت افرادًا في منطقة شمال بغداد ومحافظة الانبار الذين يعتقد ان لهم صلة مباشرة مع خلايا تنظيم القاعدة في العراق. وقد حددت القوات البرية ثم قامت بتفجير خزان من البطاريات المتحركة يعتقد انها قد خزنت ليتم استخدامها في هجمات بالسيارات المفخخة ضد قوات التحالف والابرياء العراقيين من المدنيين . واشارت الى انه يتم تقويم مستوى الاشخاص الملقى القبض عليهم ومدى تورطهم في النشاطات الارهابية. وهذه العملية هي جزء من الجهود المنسقة الحالية للقضاء على عمليات القاعدة في بغداد. تواصل قوات التحالف منع الهجمات الانتحارية عن طريق قتل او إلقاء القبض على الإرهابيين وتدمير السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة والقضاء على خلايا القاعدة في العراق.

كما ألقت قوات التحالف القبض على ستة متمردين واعتقلت مشتبهًا به في منطقة الدورة في بغداد خلال عملية دهم ضد خلية للمتمردين مسؤولة عن القيام بهجمات مميتة ضد المدنيين العراقيين وقوات الامن في المنطقة. وترتبط خلية المتمردين بتنظيم القاعدة في العراق وجماعات متمردة اخرى وقامت بهجمات بالعبوات الناسفة والصواريخ وقذائف الهاون التي تسببت في مقتل المدنيين العراقيين وقوات الامن العراقية وقوات التحالف. وتسببت العمليات ضد المنطقة المستهدفة في أقل الأضرار ولم تقع اصابات بين المدنيين او القوات العراقية او قوات التحالف.