الخرطوم: اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم ان المساعي السودانية والجوارية لاحتواء ما تبقى من بؤر النزاع في اقليم دارفور تكاد تصل الى نهايتها لتشهد المنطقة سلاما شاملا وعادلا. وقال البشير في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاسلام في افريقيا ان السودان اليوم في ظل اتفاقية السلام الكامل التي كانت مرجعية لسلام دارفور والشرق يبرهن على صدقية اتجاهه لحل النزاعات المحلية في افريقيا ومن اجل ذلك يتمسك السودان بأن تظل قوات حفظ السلام في دارفور ذات اساس افريقي فاعل.

واعلن البشير عن الاعداد لتشكيل لجنة عليا لطباعة كتب التراث وتدعيم دراسات الشريعة والعلوم الاسلامية بغرض ميلاد حركة تنوير معرفي ذات خصائص اسلامية موجهة لانسان افريقيا وهي تجمع بين التأصيل المستنير والتحديث الرشيد. وقال ان لأفريقيا الحق بأن تعتز بالاسلام كرافد اصيل لحضارتها ودافع قوي لنهضتها مشيرا الى هجرة المسلمين الاوائل للحبشة بعد ان حجر عليهم مشركو العرب حرية العقيدة والدعوة حيث وجدوا في افريقيا ملاذا آمنا لهم.

ومن المقرر ان يناقش المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين اكثر من 100 ورقة عمل تدور حول التاريخ المبكر للاسلام في افريقيا وواقع حال المسلمين ودور الصوفية في القارة ومدى اسهامها في نشر الدين ومحور عن الدعوة والعولمة والتعليم.