الياس توما من براغ : أكدت الانتخابات المحلية التي جرت في سلوفاكيا أمس وأعلنت نتائجها بعد ظهر اليوم أن حزب quot; سميير quot; ــ الاجتماعي الديمقراطي أقوى أحزاب الائتلاف الحاكم قد عزز قوته على الساحة السياسية السلوفاكية على مستوى المجالس المحلية بين الأحزاب التي دخلت هذه الانتخابات التي اعتبرت أول اختبار لمدى قوته وقوة المعارضة اليمينية بعد الانتخابات النيابية لتي جرت منتصف هذا العام.

ووفق ما أعلنته لجنة الانتخابات المركزية فان حزب سميير الذي يتزعمه رئيس الحكومة روبرت فيتسو قد فاز من بين الأحزاب السياسية بالعدد الأكبر من مناصب المحافظين و رؤساء البلدات والمدن إذ سيمثله في هذه المجالس 419 محافظا ورئيس بلدية أما العدد الأكبر من مناصب المحافظين ورؤساء بلديات المدن والبلدات بشكل عام فستكون للمستقلين الذين نجحوا في 895 منطقة وبلدة .

كما حصل حزب سميير على العدد الأكبر من مقاعد المجالس المحلية إذ نجح 4043 مرشحا عنه في الوصول إلى هذه المقاعد فيما حل ثانيا المرشحون المستقلون الذين حصلوا على 3638 مقعدا .

وقد نجحت المعارضة اليمينية في الاحتفاظ بأكثر من نصف عدد مناصب المحافظين في الوحدات الإدارية الكبيرة من اصل 8 محافظات بينها العاصمة براتيسلافا ومدينة كوشيتسه .

وقد اتصفت هذه الانتخابات رغم أهميتها وارتباطها بالحياة اليومية للمواطنين بضعف المشاركة فيها إذ بلغت نسبة المشاركة 65و47% فقط من عدد الذين يحق لهم التصويت الأمر الذي يعتبر أكثر من التوقعات التي أعلنت قبل بدء الانتخابات لكن هذه النسبة تقل عن المشاركة في الانتخابات التي جرت قبل أربعة أعوام بنسبة 86و1% .

وقد اعتبرت المفاجأة الأكبر في هذه الانتخابات الهزيمة التي لحقت برئيس الحزب القومي السلوفاكي المشارك في الائتلاف الحاكم يان سلوتا الذي كان محافظا لمدينة جيلينا لمدة 16 عاما متواصلة حيث هزمه على رئاسة هذه المدينة مرشح اليمين ايفان هارمان بفارق يقل بألفي صوت .

وقد اعترف سلوتا بأنه أصيب بخيبة أمل كبيرة من جراء ذلك معربا عن اعتقاده بان السبب في هزيمته يعود إلى أن ناخبيه لم يدلوا بأصواتهم لأنهم كانوا واثقين من فوزه في حين حضر أنصار المرشحين الآخرين بأعداد كافية الأمر الذي رجح كفة منافسه اليميني هارمان .

ووفق هذه النتائج فان محافظ العاصمة براتيسلافا اندريه دوركوفسكي سيبقى محتفظا بمنصبة وكذلك محافظ ثاني اكبر مدينة سلوفاكية وهي كوشيتسه فرانتيشيك كنابيك كما سيحتفظ بمنصبه محافظ مدينة ترنافا ومحافظ مدينة تريتشين.

وتقول وكالة الأنباء السلوفاكية انه ظهرت خلال الانتخابات محاولات لشراء أصوات الناخبين في بعض المناطق وان الشرطة تحقق من ذلك لكنها لم تكن على ما يبدو بعدد كبير بحيث تؤثر على النتائج