أنان: العراق في غمار حرب أهلية
بغداد : مروحيات تهاجم مسلحين وقتلى الاميركان 2900

المالكي : لا لحكومة إنقاذ يقودها وكلاء مخابرات

نطالب بدعم الحكومة العراقية لا الجماعات

أسامة مهدي من لندن، بغداد:قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق انها قتلت 4 مسلحين على جسر في بغداد كانوا يستعدون لهجوم بالهاونات كما عثرت على مخبأ للاسلحة واشارت الى مقتل تسعة جنود اميركيين خلال اليومين الماضيين ليرتفع عدد قتلى القوات الاميركية الى 2900 قتيلا منذ دخولها الى العراق ربيع عام 2003. من جانبه، قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان العراق في غمار حرب أهلية وذلك في الوقت الذي هاجمت فيه القوات العراقية قواعد لمسلحين في محاولة لتعزيز سلطة حكومة تعاني هي نفسها من الصراعات الفئوية.

جنود اميركيون يتفقدون موقع انفجار بكركوك مطلع ديسمبر
مروحيات تهاجم مسلحين وقتلى الاميركان 2900
وقالت القوات في بيان عسكري ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان مروحيات قتالية تابعة لها قد اشتبكت في بغداد مع فريق ارهابي ينفذ هجوماته بأستخدام الهاون وهو يحضر لأطلاق قذائف الهاون شمال غرب العاصمة العراقية. واوضحت ان المروحيات رصدت اربعة اشخاص على جسر الكاظمية وهم يحضرون لشن هجوما بالهاون. ولدى رؤيتهم للمروحيات هرب الأشخاص الأربعة الى الأتجاه المعاكس بمركبتين. طاردت المروحيات وشاغلت احدى المركبتين وقامت بتوجيه نيران دقيقة التصويب بأتجاهها فدمرتها. ثم هرب أحد المشتبه بهم بعد ترجله من المركبة و عثر عليه لاحقا مختبأ في احد المنازل القريبة وقامت القوات البرية بمداهمة هذا المنزل ومنازل أخرى قريبة له واعتقلت أرهابيين أثنين مع مع اربعة آخرين للأستجواب.

كما قتلت قوات التحالف اثنين من الارهابيين واعتقلت ستة من المشتبه بهم من الارهابيين ودمرت سيارة مفخخة خلال عملية دهم اليوم الاثنين شمال بغداد.
فقد حددت المعلومات الاستخبارية موقع لارهابي مشتبه به له صلة بشبكة القاعدة في العراق وصناعة السيارات المفخخة. وعندما دخلت القوات البرية للبناية المستهدفة تعرضت الى اثنين من الارهابيين المسلحين وقتلت قوات التحالف كلا الارهابيين.

واثناء اخلاء المنزل اكتشفت قوات التحالف سيارة مفخخة ودمرت المركبة في نفس المكان لكي لايتم استخدامها من الارهابيين. كما صادرت القوات مخبا للاسلحة يحتوي على العديد من الذخيرة من ضمنها 13 قذيفة مدفعية وعدد من بنادق AK-47 وذخيرة للاسلحة الخفيفة.وقبل مغادرة المكان اعتقلت القوات البرية ستة من الارهابيين المشتبه بهم على طريق تفكيك شبكة القاعدة في العراق وتخليص المناطق من نشاطاتهم الارهابية

واليوم اعلن الجيش الاميركي عن مقتل ثلاثة جنود له ليصبح عدد قتلاه خلال اليومين الماضيين 9 قتلى ويرتفع مجموع عدد قتلاه منذ دخوله الى العراق في اذار (مارس) عام 2003 الى 2900 قتيلا. وقال بيان للجيش الاميركي ان جنديين من قوة مهام البرق التابعة للفرقة الثالثة قتلا وأصيب اثنان آخران بجراح أمس الاحد عندما وقع انفجار قرب مركبتهم خلال تنفيذ عمليات عسكرية في المنطقة الشمالية من العراقquot; إلا أن البيان لم يحدد هذه المنطقة. واضاف ان جنديا أخر قتل ايضا خلال تنفيذ عملية قتالية في بغداد أمس الاحد. وكان الجيش الاميركي أعلن أمس مقتل ستة من جنوده في حوادث منفصلة بالعراق. كما اشار ليلة امس الى الى مقتل ثلاثة من أفراد مشاة البحرية الامريكية quot;المارينزquot; متأثرين بجروح أصيبوا بها جراء عمل معاد خلال تنفيذ عمليات عسكرية في محافظة الانبار بغرب العراق.. كما قتل جنديان اخران بانفجار عبوة ناسفة بينما كانا يقومان بدورية أمنية في الانبار أيضا.

صورة ارشيفية للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان
أنان: العراق في غمار حرب أهلية
قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان العراق في غمار حرب أهلية وذلك في الوقت الذي هاجمت فيه القوات العراقية قواعد لمسلحين في محاولة لتعزيز سلطة حكومة تعاني هي نفسها من الصراعات الفئوية.

وفي واشنطن كشفت مذكرة سرية من وزير الدفاع الأميركي المستقيل دونالد رامسفيلد عن اعتقاده بأن استراتيجية واشنطن غير مجدية وربما يكون من الافضل تقليص حجم القوات.

ورفض الرئيس الأميركي جورج بوش مرارا التأكيدات التي نشرت في اجهزة الاعلام الرئيسية في الاونة الاخيرة بأن العراق يشهد الان حربا أهلية. وربما تضيف تصريحات أنان لهيئة الاذاعة البريطانية من الضغوط للقيام بتغيير سريع في السياسة وهو التصدي للصراع الاهلي بنفسها.

وقال أنان في مقابلة مع راديو وتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) quot;عندما كان هناك صراع في لبنان وأماكن أخرى كنا نسمي ذلك حربا أهلية وهذا (الوضع في العراق) أسوأ بكثير.quot;

وقال انه يتفق مع العراقيين الذين يقولون ان الحياة باتت الان أسوأ مما كانت عليه في عهد صدام.

واضاف quot;أعتقد أنهم على حق فيما يتعلق حياة المواطن العراقي العادي.quot;

وأضاف أنان quot;لو كنت مواطنا عراقيا عاديا لعقدت المقارنة نفسها بالتأكيد... كان لديهم دكتاتور وحشي لكن كان لديهم شوارعهم وكانوا يستطيعون الخروج وكان أطفالهم يستطيعون الذهاب الى المدارس والعودة منها دون أن يساور القلق الام أو الاب ويتساءلان: هل سأرى طفلي مرة أخرى؟

quot;والحكومة العراقية لم تستطع أن تسيطر على العنف.quot;

واعلن الجيش الأميركي ان قنبلة قتلت جنديين أميركيين في محافظة الانبار بغرب العراق وان ثلاثة من مشاة البحرية الأميركية توفوا متأثرين بجروح اصيبوا بها خلال عمليات للعدو.

وقالت مذكرة رامسفيلد التي كتبت قبل يوم واحد من فقد الجمهوريين السيطرة على الكونجرس في الانتخابات بسبب استياء الناخبين من حرب العراق quot;حان الوقت لاجراء تعديل كبير. الامر بوضوح هو ان ما تقوم به القوات الأميركية في العراق في الوقت الراهن غير مجد بدرجة كافية او انه لايتم بالسرعة الكافية.quot;

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) ما جاء في المذكرة التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز وحدد فيها رامسفيلد وهو من المخططين البارزين للحرب في العراق عدة خيارات لكنه لم يطرح توصيات.

ومن بين الخيارات التي سردها رامسفيلد اجراء خفض في القوات والقواعد الأميركية في العراق واعادة صياغة للاهداف الأميركية هناك. واقترح تقليص القواعد الأميركية الى مجرد خمس قواعد من 55 بحلول منتصف العام القادم.

ولم ينجح وجود 140 ألف جندي أميركي في العراق ومقتل أكثر من 2800 جندي أميركي على مدى الثلاثة أعوام ونصف الماضية في انهاء العنف هناك.

وتقول تقديرات الامم المتحدة ان العنف الطائفي بين السنة والشيعة حصد ارواح 3700 شخص في اكتوبر تشرين الاول وتشير احدث البيانات العراقية الى ان عدد القتلى من المدنيين ارتفع بما يزيد عن 40 في المئة اخرى خلال الشهر الماضي.

وقتل 51 شخصا في سوق مزدحمة ببغداد يوم السبت في تفجير ثلاث سيارات ملغومة وذلك بعد عشرة ايام من وقوع اسوأ الهجمات في الصراع والتي راح ضحيتها اكثر من 200 شخص في العاصمة.

تأتي مذكرة رامسفيلد لتزيد من صعوبة جدل من المتوقع ان يكتسب قوة دفع عندما تقدم مجموعة دراسة العراق المؤلفة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي توصياتها يوم الاربعاء. ومن المتوقع ان تشير المجموعة التي يرأسها وزير الخارجية الأميركي الاسبق جيمس بيكر مستشار عائلة بوش منذ فترة طويلة الى تحول محتمل في الاستراتيجية الأميركية.

وفي العراق قال الجيش الأميركي في بيان ان القوات الأميركية والقوات العراقية شنت هجوما على المسلحين في مدينة بعقوبة التي تبعد 60 كيلومترا شمال شرقي بغداد.

وتشهد بعقوبة قيام مسلحين سنة بينهم اعضاء بتنظيم القاعدة بطرد مسلمين شيعة بينما تهاجم ميليشيات شيعية السنة في المناطق المجاورة. وقال الجيش ان ثلاثة مدنيين قتلوا واعتقل 44 في الهجوم.

وقال أنان الذي اقترح عقد مؤتمر دولي بشأن العراق في نهاية الامر وهما ما يرفضه زعماء بغداد ان على العراقيين ان يتوحدوا ليحققوا ذلك ولكنهم يحتاجون الى مساعدة من الخارج.

وأضاف quot;لكن من بين الامور المهمة التي ينبغي ان يقوموا بها مراجعة الدستور والبحث بجدية في قضايا اقتسام عائد .. ايرادات النفط والضرائب وكيفية اقتسامها بالعدل.quot;