إنقلاب فيجي: ردود فعل حول العالم

الأمم المتحدة: شجب سكرتير عام الامم المتحدة كوفي أنان بشدة اليوم استيلاء الجيش على السلطة في دولة فيجي داعيا الى العودة الفورية لتنصيب السلطة الشرعية في ذلك الارخبيل الواقع جنوبي المحيط الهادي. وقال المتحدث باسم السكرتير العام ستيفان دو جاريك في ايجاز صحافي ان أنان quot;يدعو الى العودة فورا لتنصيب السلطة الشرعية في فيجي وعودة دور الدستور من خلال الوسائل السلمية والحوار الشاملquot;.

واضاف ان أنان يدعم بالكامل جهود منتدى جزر المحيط الهادي وباقي اللاعبين الاقليميين والدوليين تجاه انهاء الازمة التي تشهدها فيجي مشيرا الى ان السكرتير العام يقيم مشاورات وثيقة معهم للعمل معا على حل تلك الازمة.

وكان قائد الجيش الفيجي فرانك بيانماراما قد استولى على السلطة في البلاد في رابع انقلاب عسكري تشهده تلك الجزر في غضون عقدين.

عشاء في البيت الأبيض على شرف أنان

على صعيد آخر، علم ان السكرتير العام للامم المتحدة كوفي أنان سيتوجه الى واشنطن لحضور حفل عشاء يقيمه الرئيس الاميركي جورج بوش على شرفه في البيت الابيض بمناسبة انتهاء فترة ولايته الثانية والاخيرة اواخر الشهر الجاري. وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك ان أنان سيرافقه نائبه مارك مالوش براون ومدعوون آخرون.

واضاف ان بوش وأنان لديهما العديد من الخلافات في الرأي حول العديد من القضايا quot;لكن هذا لم يمنع الرئيس الاميركي من اقامة حفل عشاء على شرف عنان للتعبير عن الامتنان ازاء كافة الاعمال التي قام بها خلال عشر سنوات في منصبهquot;.

وكان أنان قد ذكر في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) هذا الاسبوع ان حياة الشعب العراقي اصبحت الان اسوأ مما كانت عليه خلال حكم النظام البائد معربا عن حزنه لعدم قدرته على الحيلولة دون الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق.

اللافت ان مالوش من بين المدعوين رغم الانتقادات الحادة التي وجهها اكثر من مرة للادارة الامريكية كما انه رفض الاعتذار عندما طلب المندوب الاميركي المستقيل جون بولتون ذلك منه في موقف حظي خلاله بمساندة السكرتير العام الذي رفض اتخاذ اي اجراء بحقه كما طالب بولتون لاحقا.