الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو
لندن: بدأ المحققون البريطانيون امس بالاستماع في موسكو الى شهود روس اساسيين في عملية تسميم الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو الذي باتت الشرطة البريطانية تعتبر وفاته جريمة quot;قتلquot;.والتقى المحققون الثلاثاء والاربعاء ديمتري كوفتون العميل السابق في الاجهزة الروسية الخاصة على ما افاد محاميه اندريه روماشوف.

ويفترض ان يستمع المحققون الى الشاهد الرئيسي، العميل السابق في جهاز الاستخبارات السوفياتية quot;كاي جي بيquot; اندرييه لوغوفوي الخميس على ما ذكرت وكالة quot;انتر فاكسquot; الروسية للانباء.وكان لوغوفوي وكوفتون التقى في فندق ميلينيوم في وسط لندن ليتفينينكو في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر قبيل بدء العميل الروسي السابق الشعور باعراض تسمم قاتل تبين انه عائد الى مادة بولونيوم 210 المشعة.

من جهة اخرى، اكدت وزارة الخارجية البريطانية العثور على quot;اثار قليلة جدا من مواد مشعةquot; في سفارة بريطانيا في موسكو، لا تشكل خطرا على الصحة.واوضحت ناطقة باسم الوزارة ان quot;الخبراء انتهوا من التدقيقات الاحترازية في السفارة ولم يجدوا اي تهديد للصحة العامةquot;.

ويخضع لوغوفوي للمراقبة في احد مستشفيات موسكو ويجري فحوصا حول احتمال وجود اشعاعات في جسمه.وكان زار السفارة البريطانية في موسكو في 23 تشرين الثاني/نوفمبر للاتصال بالسلطات البريطانية عند وفاة ليتفينينكو في لندن بعدما امضى ثلاثة اسابيع يحتضر في المستشفى. واعرب لوغوفوي عن استعداده للتعاون مع المحققين البريطانيين وقال quot;في حال عرضوا علي لائحة باسماء اشخاص يريدون مقابلتهم، واذا كات هناك اسماء غير واردة على اللائحة واعتبر انها مهمة فساعرضها عليهم بلا شكquot;.

وفي لندن اعلنت شرطة سكوتلنديارد ان وفاة الجاسوس الروسي السابق، تشكل جريمة quot;قتلquot;.وقالت الشرطة quot;من المهم الاشارة الى اننا لم نخلص الى اي نتيجة لجهة الوسائل المستخدمة ودافع وهوية من قد يكونون مسؤولين عن وفاة ليتفينينكوquot;.

وكانت الشرطة البريطانية تعتبر حتى الان وفاة ليتفينينكو في 23 تشرين الثاني/نوفمبر بلندن حالة quot;وفاة مشبوهةquot;.وبموجب الاجراءات الروسية يتولى خبراء روس استجواب الشهود في حضور محققين من الشرطة البريطانية.

واتهم الكسندر غولدفارب الناطق السابق باسم ليتفينينكو أمس السلطات الروسية ب quot;عرقلةquot; تحقيق الشرطة البريطانية.وقال المدعي العام الروسي يوري تشايكا الثلاثاء انه مستعد للتعاون لكنه شدد على ان روسيا لن تسلم ايا من مواطنيها واي مشتبه به روسي يحاكم فقط في روسيا وليس في بريطانيا.

وتوفي الكسندر ليتفينينيكو المعارض لسياسة الرئيس الروسي فلايديمر بوتين في 23 تشرين الثاني/نوفمبر في لندن مسموما بمادة البولونيوم 210. واتهم في رسالة تليت بعد وفاته الرئيس بوتين بالمسؤولية عن وفاته. ويوارى ليتفينينيكو الثرى الجمعة في مقبرة اسلامية في بريطانيا بعدما افادت عائلته انه اعتنق الاسلام.